التنوع الجينى و التحمل الهوائي لناشئ سباحي المسافات الطويلة

المؤلفون المشاركون

جمال، أحمد عادل فوزي
حسين أحمد حشمت
حمدي فايد عبد العزيز
السيد، احمد مدحت حسني

المصدر

المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة

العدد

المجلد 2021، العدد 92، ج. 5 (s) (31 مايو/أيار 2021)31ص.

الناشر

جامعة حلوان كلية التربية الرياضية للبنين

تاريخ النشر

2021-05-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

31

الموضوعات

الملخص AR

و يرجع تقدم مستوي السباحة العالمي في الآونة الأخيرة إلي الاستخدام الفعال للأسس العلمية و التي تتضمن اختيار الفرد المناسب لطبيعة هذا النشاط حيث أنة يتطلب الوصول إلي المستويات العالية مواصفات خاصة للسباحين تمكنهم من تأدية الطرق الفنية بصورة جيدة و انجاز المسافة في اقل زمن ممكن بأقل قدر من الطاقة.


و تعتبر مراحل الناشئين في المجال الرياضي عامة و السباحة بصفة خاصة هي الأساس في تنشئة أجيال رياضية واحد الأساليب التي يمكن عن طريقها اكتشاف الموهوبين مبكرا حتى يمكننا التركيز عليهم لاكتشاف الأبطال مستقبلا.


إن السباحين الذين يمتلكون نسبة أعلى من الاليل (ii) يتجهون للتدريب على سباقات المسافات الطويلة، و إن السباحين الذين يمتلكون نسبة اعلى من الاليل (DD) يتجهون للتدريب على سباقات المسافات القصيرة إن (75 % ) من اجمالي السباحين الذين تم سحب عينات الدم منهم يمتلكون الاليل (II)، إن (25 % ) من إجمالي السباحين الذين تم سحب عينات الدم منهم يمتلكون الاليل (DD)
٢ التوصيات:
1- ضرورة الاهتمام بإجراء القياسات الجينية و استخدام التنوع الجيني(ACE) في انتقاء السباحين وذلك بإنشاء المعامل الجينية للقياس للمستويات العليا و كذلك الدعم المادي لهذه الابحاث نظرا لتكليفاتها مما يشجع على اجرائها.


2- إجراء المزيد من الدراسات الجينات على الجينات الاخرى التي لها ارتباط بالأداء البدني ونوع النشاط الممارس وذلك لتوفير الوقت و الجهد في عملية الانتقاء الخاص بالناشئين في السباحة و التي تساعد في توجيه كل لاعب للمسافات المختلفة سواء المسافات القصيرة او المسافات الطويلة التي تتناسب والوراثية المرتبطة بالسباحة.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

جمال، أحمد عادل فوزي وحسين أحمد حشمت وحمدي فايد عبد العزيز والسيد، احمد مدحت حسني. 2021. التنوع الجينى و التحمل الهوائي لناشئ سباحي المسافات الطويلة. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة،مج. 2021، ع. 92، ج. 5 (s).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1313656

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

جمال، أحمد عادل فوزي....[و آخرون]. التنوع الجينى و التحمل الهوائي لناشئ سباحي المسافات الطويلة. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة ع. 92، ج. 5 (جزء خاص) (2021).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1313656

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

جمال، أحمد عادل فوزي وحسين أحمد حشمت وحمدي فايد عبد العزيز والسيد، احمد مدحت حسني. التنوع الجينى و التحمل الهوائي لناشئ سباحي المسافات الطويلة. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة. 2021. مج. 2021، ع. 92، ج. 5 (s).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1313656

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1313656