الصورة الذاتية للصم و البكم و تعبيرهم عنها بالرسوم

Author

زيدان، سهام بدر الدين سعيد عامر

Source

بحوث في التربية الفنية و الفنون

Issue

Vol. 21, Issue 3 (31 Dec. 2021), pp.53-73, 21 p.

Publisher

Helwan University Art Education Faculty

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

21

Main Subjects

Arts

Topics

Abstract AR

تعد الحواس الخمسة التى أنعم علينا ) الله سبحانه و تعالى ( هى النوافذ الهامة التى يتلقى بها الإنسان المعلومات المختلفة في حياته، و التى تساعده على استمرا النمو الطبيعى.

لذلك تعد الاعاقة السمعية و الكلامية من الاعاقات الهامة التى تؤثر في كافة الجوانب الخاصة بنمو الطفل و خاصة في طريقة تقبله لصورته الذاتية.

فالصورة الذاتية هى صورة الإنسان عن نفسه و التى من خلالها نرى العالم كما نحب أن نراه، وهى التى تجعل لدينا القدرة على المسامحة و التكيف مع الظروف المختلفة في البيئة المحيطة بنا، و تتعد الصورة الذاتية التى ندركها لأنفسنا.

تعد الرسوم هى وسيلة تعبيرية و تنفيسية تساعد على التعبير عما بداخلنا من مشاعر، فهى وسيلة لأخراج صورنا الداخلية على هيئة أشكال و ألوان، فالرسوم هى نوع من الأعلاء حيث يعتبر اللاشعور ه و المنبع الذى تصدر عنه كل الاثار و الابداعات الفنية، وهى أحد الوسائل للتعبيرعن الصراعات و الافكار وعما يشعر به، فالرسوم وسيلة للدلالة عن الرموز و المعانى التي لا يستطيع التعبيرعنها بالطرق الأخرى لتوصيلها للآخرين.

ففي هذا البحث تقوم الباحثة بالتعرف و قياس الصورة الذاتية للصم و البكم من خلال مقياس الصورة الذاتية، و الرسوم التى تعبر عن رؤيتهم لأنفسهم و طريقة تكيفهم مع البيئة المحيطة بهم.

American Psychological Association (APA)

زيدان، سهام بدر الدين سعيد عامر. 2021. الصورة الذاتية للصم و البكم و تعبيرهم عنها بالرسوم. بحوث في التربية الفنية و الفنون،مج. 21، ع. 3، ص ص. 53-73.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1313847

Modern Language Association (MLA)

زيدان، سهام بدر الدين سعيد عامر. الصورة الذاتية للصم و البكم و تعبيرهم عنها بالرسوم. بحوث في التربية الفنية و الفنون مج. 21، ع. 3 (2021)، ص ص. 53-73.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1313847

American Medical Association (AMA)

زيدان، سهام بدر الدين سعيد عامر. الصورة الذاتية للصم و البكم و تعبيرهم عنها بالرسوم. بحوث في التربية الفنية و الفنون. 2021. مج. 21، ع. 3، ص ص. 53-73.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1313847

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1313847