إجرائية نحو الخطاب الوظيفي في الفكر اللغوي العربي القديم عند أحمد المتوكل : دراسة في المرجع و الاقتراض

العناوين الأخرى

Towards functional discourse in the ancient Arabic linguistic thought of Ahmad al-Mutawakel : study in reference and borrow

المؤلف

بوشنة، عمر

المصدر

اللسانيات التطبيقية

العدد

المجلد 5، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2021)، ص ص. 206-219، 14ص.

الناشر

جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله مخبر اللسانيات التطبيقية و تعليم اللغات

تاريخ النشر

2021-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

14

التخصصات الرئيسية

اللغة العربية وآدابها

الموضوعات

الملخص AR

تسعى هذه الدارسة إلى وضع إحدى لبنات المشروع الوظيفي للدكتور أحمد المتوكل في ميزان التمحيص ؛ و ذلك من خلال أعماله الواردة في كتابيه : (مسائل النحو العربي في قضايا نحو الخطاب الوظيفي) و ( الخطاب و خصائص اللغة العربية) التي حاول أن يقارب فيها مجموعة من القضايا الواردة في الفكر اللغوي العربي وفق ما هو موجود في نحو الخطاب الوظيفي بعد التعديل و التمحيص، بغرض التقويم و التقييم و الإضافة.

و لذلك سنركز في دراستنا هذه على نقطتين رئيستين هما مدى سلامة هذه المقاربة من حيث الإجراء وفق ما هو وارد في المراجع و الأصول في الفكر اللغوي العربي القديم.

و مدى توفيقه في اقتراض المفاهيم و الآراء من هذا الفكر و تطعيم النظرية اللسانية به على المستوى الكلي

الملخص EN

This study seeks to place one of the building blocks of Dr.

Ahmed Al-Mutawakel's career project in the balance of scrutiny.

And that through his works contained in his books: (Issues of Arabic Grammar in Issues Toward Functional Discourse) and (Discourse and Characteristics of the Arabic Language) in which he tried to approach a set of issues mentioned in the Arabic linguistic thought according to what is present in the direction of functional discourse after modification and scrutiny, For the purpose of evaluation, evaluation and addition.

Therefore, we will focus in our study on two main points, namely: 01- The extent of the validity of this approach in terms of the procedure according to what is mentioned in the references and origins in the ancient Arabic linguistic thought.

02- The extent of his success in borrowing concepts and opinions from this thought and inoculating linguistic theory with it at the macro level.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بوشنة، عمر. 2021. إجرائية نحو الخطاب الوظيفي في الفكر اللغوي العربي القديم عند أحمد المتوكل : دراسة في المرجع و الاقتراض. اللسانيات التطبيقية،مج. 5، ع. 1، ص ص. 206-219.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1314265

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بوشنة، عمر. إجرائية نحو الخطاب الوظيفي في الفكر اللغوي العربي القديم عند أحمد المتوكل : دراسة في المرجع و الاقتراض. اللسانيات التطبيقية مج. 5، ع. 1 (2021)، ص ص. 206-219.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1314265

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بوشنة، عمر. إجرائية نحو الخطاب الوظيفي في الفكر اللغوي العربي القديم عند أحمد المتوكل : دراسة في المرجع و الاقتراض. اللسانيات التطبيقية. 2021. مج. 5، ع. 1، ص ص. 206-219.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1314265

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 218-219

رقم السجل

BIM-1314265