دور مراقب الشركات في عملية تخفيض رأس مال الشركة في القانون الأردني و العراقي و المصري : دراسة مقارنة

Other Title(s)

The role of the companies' controller in the process of reducing the company’s capital in Jordanian, Iraqi and Egyptian law : comparative study

Author

المشهداني، مروان عضيد عزت حمد

Source

المجلة الجزائرية للعلوم السياسية و العلاقات الدولية

Issue

Vol. 12, Issue 1 (30 Jun. 2021), pp.153-182, 30 p.

Publisher

University of Algiers 3 Ibrahim Sultan Cheibout Faculty of Political Sciences and International Relations

Publication Date

2021-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

30

Main Subjects

Law

Topics

Abstract AR

ان تخفيض رأس مال شركات الاموال الخاصة اجراء تتخذه الهيئة العامة فيها، و يقضي بناء على أسباب و دواعي اقتصادية جدية بانقاص رأس مال الشركة الاسمي مبلغا معينا، على ان يقترن بمصادقة الجهة المختصة، و لدائني الشركة الاعتراض على القرار اذا مس بمصالحهم و تلجأ الشركة الى تخفيض رأس مالها لأسباب عدة، فقد تلجأ الى ذلك بسبب زيادة رأس المال عن حاجتها الفعلية، أو بسبب الخسارة التي تلحق بها وغير ذلك، و يختلف تخفيض رأس مال الشركة بهذا الوصف عن استهلاكها لأسهمها، إذ أنها لا تلجأ الى استهلاك الاسهم الا في الحالات التي يجيز فيها المشرع اصدار اسهم تمتع عوضا عن الاسهم التي استهلكت أقيامها الاسمية.

كما في حالة الشركات التي تحصل على امتياز باستثمار مرفق عام.

كذلك يختلف التخفيض عن حالة قيام الشركة بتوزيع أرباح صورية، إذ ان هذه العملية تنتقص من رأس مالها غير انها غير مشروعة قانونا وتوجب قيام المسؤولية المدنية و الجزائية للقائمين بهذه العملية.

و يتم تخفيض رأس مال شركات الأموال الخاصة بعدة طرائق، فقد يتم التخفيض بإلغاء عدد معين من أسهم الشركة، أو بتخفيض القيمة الاسمية لأسهمها او بشراء الشركة لأسهمها، وقد أخذ المشرع العراقي بالطريقة الاولى فقط، اما المشرع الاردني فلم ينظم الا الطريقة الثانية، في حين اجاز كل من المشرع المصري و الفرنسي للشركة تخفيض رأس مالها، بكل الطرائق المذكورة.

American Psychological Association (APA)

المشهداني، مروان عضيد عزت حمد. 2021. دور مراقب الشركات في عملية تخفيض رأس مال الشركة في القانون الأردني و العراقي و المصري : دراسة مقارنة. المجلة الجزائرية للعلوم السياسية و العلاقات الدولية،مج. 12، ع. 1، ص ص. 153-182.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1314323

Modern Language Association (MLA)

المشهداني، مروان عضيد عزت حمد. دور مراقب الشركات في عملية تخفيض رأس مال الشركة في القانون الأردني و العراقي و المصري : دراسة مقارنة. المجلة الجزائرية للعلوم السياسية و العلاقات الدولية مج. 12، ع. 1 (حزيران 2021)، ص ص. 153-182.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1314323

American Medical Association (AMA)

المشهداني، مروان عضيد عزت حمد. دور مراقب الشركات في عملية تخفيض رأس مال الشركة في القانون الأردني و العراقي و المصري : دراسة مقارنة. المجلة الجزائرية للعلوم السياسية و العلاقات الدولية. 2021. مج. 12، ع. 1، ص ص. 153-182.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1314323

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1314323