فاعلية برنامج قائم على الدمج الحسي في التقليص من السلوك النمطي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بجمعية السعادة للمتوحدين" بصفاقس، تونس

Other Title(s)

The effectiveness of a program based on sensory integration in reducing stereotypical behavior among a sample of children with autism spectrum disorder at the association for the happiness of the Autistic, Sfax, Tunisia

Joint Authors

جوبالي، نجوى
ساكري، زينب

Source

المرشد

Issue

Vol. 11, Issue 1 (31 Mar. 2021), pp.114-126, 13 p.

Publisher

Université d'Alger 2 Abou El Kacem Saadallah Laboratoire de Psychométrie et Counselling

Publication Date

2021-03-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

13

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

تعد السلوكات النمطية أحد أهم أوجه القصور التي تصاحب اضطراب التوحد، و تكون عادة نتيجة اضطرابات حسية يعاني منها الطفل و أكدت جين أيرز Jean Ayres أن الدمج الحسي يساعد على التقليص من السلوكيات النمطية و هو ما ستقوم الباحثتان بتطبيقه في دراستهما الحالية.

و يهدف البحث إلى دراسة فاعلية برنامج تربوي قائم على الدمج الحسي للتقليص من السلوكات النمطية لدى عينة من ذوي اضطراب طيف التوحد تتكون من 3 أطفال.

وقد اعتمدت الباحثتان المنهج التجريبي وذلك بقيس سلوكاتهم النمطية على مستوى الشدة والتواتر قبل التدخل التربوي و بعده بدراسة حالات.

وتم استخدام أدوات البحث التالية: مقياس السلوك النمطي، البروفيل الحسي، جداول إحتساب نسبة حدوث السلوك، جداول الفواصل الزمنية، برنامج تدريبي قائم على الدمج الحسي.

وقد أسفرت النتائج إلى التقليص من السلوكيات النمطية وذلك على مستوى الشدة والتواتر لدى أفراد العينة.

كما بينت النتائج أن الفواصل الزمنية بين ظهور السلوكيات النمطية قد طالت مدتها بعد التدخل التربوي نسبيا و هو مايدعم فرضية تقلص السلوك على مستوى التكرار.

American Psychological Association (APA)

جوبالي، نجوى وساكري، زينب. 2021. فاعلية برنامج قائم على الدمج الحسي في التقليص من السلوك النمطي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بجمعية السعادة للمتوحدين" بصفاقس، تونس. المرشد،مج. 11، ع. 1، ص ص. 114-126.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1314386

Modern Language Association (MLA)

جوبالي، نجوى وساكري، زينب. فاعلية برنامج قائم على الدمج الحسي في التقليص من السلوك النمطي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بجمعية السعادة للمتوحدين" بصفاقس، تونس. المرشد مج. 11، ع. 1 (آذار 2021)، ص ص. 114-126.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1314386

American Medical Association (AMA)

جوبالي، نجوى وساكري، زينب. فاعلية برنامج قائم على الدمج الحسي في التقليص من السلوك النمطي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بجمعية السعادة للمتوحدين" بصفاقس، تونس. المرشد. 2021. مج. 11، ع. 1، ص ص. 114-126.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1314386

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1314386