دراسة فاعلية التدريس التطبيقي لمقررات الأغذية و المشروبات من وجهة نظر الطلاب بمؤسسات التعليم الفندقي فوق المتوسط بمدينة الإسكندرية

العناوين الأخرى

Study the effectiveness of the applied teaching of food and beverage courses from the point of view of students in the above average hotel education institutions in Alexandria city

المؤلفون المشاركون

زهري، محمد عبد الفتاح
علي، هالة علي محمد

المصدر

مجلة كلية السياحة و الفنادق

العدد

المجلد 2019، العدد 5 (30 يونيو/حزيران 2019)، ص ص. 459-491، 33ص.

الناشر

جامعة المنصورة كلية السياحة و الفنادق

تاريخ النشر

2019-06-30

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

33

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

يهدف البحث الي التعرف على آراء الطلاب في عملية التدريس التطبيقي لمقررات الأغذية و المشروبات وذلك من خلال القاء الضوء حول المناهج التعليمية و عملية التدريس الي جانب التعرف على التعرف على آراء الطلاب في مدي فاعلية التدريس التطبيقي في مقررات الأغذية و المشروبات بمؤسسات مجتمع الدراسة بالاضافة الى معرفة مدي استخدام مدرسي مؤسسات مجتمع الدراسة لوسائل تعليمية مساعدة خلال قيامهم بتدريس مقررات الأغذية و المشروبات.


و شمل دراسة ميدانية استطلاعية لمجتمع البحث حيث تم التطبيق علي المعهد الفني الفندقي التابع للكليات التكنولوجية- المعهد الفندقي بالاسكندرية (ايجوث) – مركز الفندقة البحرية التابع للأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا وتمت عملية توزيع و جمع الاستبيانات الخاصة بالبحث خلال العام الجامعي 2017 / 2018 حيث تم تصميم استمارة استبيان تم توزيعها علي عدد 287 طالب من طلاب مجتمع الدراسة و بفحصها تم التوصل الي ان عدد الاستمارات الصالحة للتحليل بلغ 274 استمارة.

وتم أستخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) الإصدار 16 لتحليل البيانات التي تم جمعها.

فتم التوصل الي:
أن بعض الدروس التطبيقية لا تمد الطلاب بمهارات جديدة، حيث وجد أن العديد من الطلاب لا يمارسون بأنفسهم عمليات التدريب التطبيقي وان الدروس التطبيقية هي عملية مشاهدة فقط مما يقلل من استفادة الطلاب للمهارات المطلوبة - و عملية التقييم لمهارات الطلاب في الدروس التطبيقية لا تتم بشكل منفصل لكل درس و القائم بالتدريس التطبيقي لا يقوم بمراعاة الاختلافات بين الطلاب في مستوي التحصيل عند قيامه بالشرح- وأن مدرسي المواد التطبيقية لا يقومون بإستخدام وسائل تعليمية مساعدة خلال شرح الدروس التطبيقية علي الرغم من أن تعدد الوسائل التعليمية يزيد من عملية تحصيل الطلاب.

و لكن المدرس يتجاوب مع جميع الاسئلة التي تطرح عليه من الطلاب و هو ما يزيد من وعي وادراك الطالب للعديد من النواحي المختلفة التي يدور في ذهنه تساؤلات حولها.

و من خلال النتائج أوصي البحث بضرورة تطوير مقررات الأغذية و المشروبات بما يتلائم مع احتياجات سوق العمل لكي تكون قادرة علي أن توفر في خريجيها المهارات المطلوبة.

و من الضروري أن تكون مقررات الأغذية و المشروبات لها مجموعة من الوسائل التعليمية المساعدة لما لتلك الوسائل من قدرة في تسهيل عملية تحصيل الطلاب للموضوعات المختلفة المتعلقة بالمقرر.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

علي، هالة علي محمد وزهري، محمد عبد الفتاح. 2019. دراسة فاعلية التدريس التطبيقي لمقررات الأغذية و المشروبات من وجهة نظر الطلاب بمؤسسات التعليم الفندقي فوق المتوسط بمدينة الإسكندرية. مجلة كلية السياحة و الفنادق،مج. 2019، ع. 5، ص ص. 459-491.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1315950

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

علي، هالة علي محمد وزهري، محمد عبد الفتاح. دراسة فاعلية التدريس التطبيقي لمقررات الأغذية و المشروبات من وجهة نظر الطلاب بمؤسسات التعليم الفندقي فوق المتوسط بمدينة الإسكندرية. مجلة كلية السياحة و الفنادق ع. 5 (حزيران 2019)، ص ص. 459-491.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1315950

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

علي، هالة علي محمد وزهري، محمد عبد الفتاح. دراسة فاعلية التدريس التطبيقي لمقررات الأغذية و المشروبات من وجهة نظر الطلاب بمؤسسات التعليم الفندقي فوق المتوسط بمدينة الإسكندرية. مجلة كلية السياحة و الفنادق. 2019. مج. 2019، ع. 5، ص ص. 459-491.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1315950

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1315950