تقويم واقع تطبيق قانون التراخيص الاسيوية لدى اندية الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم

Other Title(s)

Evaluation the application of Asian licensing laws in Iraqi soccer primer

Joint Authors

أبو بكر يوسف محمد
مشرق خليل فتحي

Source

مجلة التربية الرياضية

Issue

Vol. 33, Issue 4 (31 Dec. 2021), pp.1-8, 8 p.

Publisher

University of Baghdad College of Physical Education and Sports Science

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

8

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى تطبيق مقياس للتعرف على واقع تطبيق لائحة التراخيص الأسيوية من وجهة نظر أعضاء الهيئات الإدارية الرياضية لأندية الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، و تطبيق المقياس للتوصل إلى تقويم واقع تطبيق قانون، و استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، و ذلك كونه يلائم مشكلة البحث، وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية و هم الهيئات الإدارية لأندية الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، أما عينة البحث فتم توزيع استمارات المقياس على عينة تقنين المقياس وذلك لاستخراج معايير للمقياس، و بعده تم توزيع المقياس على عينة التطبيق للوصول إلى تقويم الواقع، أما ما يخص الاستنتاجات تم التوصل إلى تقنين مقياس واقع تطبيق لائحة التراخيص الأسيوية من وجهة نظر أعضاء الهيئات الإدارية الرياضية لأندية الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، و بعد معرفة أن لائحة التراخيص كانت مطبقة بمستوى جيد لكن هذا المستوى لا يحقق للأندية الحصول على الرخصة بشكل مباشر و سريع لذلك تم التوصل إلى تقويم الواقع من خلال أن المقياس حالة كمية ممكن أن تتحول لنوعية من خلال عملية التقويم النوعي الذي يستمد إصدار أحكامه من نفس درجات المقياس و يوصي الباحثان بوجوب استخدام هذا المقياس من قبل الاتحاد العراقي على الهيئات الإدارية التنفيذية لأندية الرياضية لكرة القدم و ذلك للتعرف على مستوى الإدارات الرياضية و وفق نظام جولة التراخيص الأسيوية لكي تصل الأندية إلى مستوى الجيد جدا و بالتالي الحصول على الترخيص الأسيوي للمشاركة في البطولات على الصعيدين المحلي و القاري.

Abstract EN

The research aimed at applying scale for identifying the reality of Asian licensing laws from the Iraqi soccer primer administrative board point of view as well as evaluating the application of these laws.

The researchers used the descriptive method on the administrative board of Iraqi soccer primer league.

The data was collected and treated using proper statistical operations to conclude that the scale is standardized to reflect the reality of Asian licensing list from the administrative board point of view.

The results also showed that licensing is applied very well yet not good enough to get a fast, direct license.

Finally the researchers recommended the necessity of using this scale by the administrative board of the Iraqi federation to identify the level of sport administration according to Asian licensing system to uplift the levels of Iraqi clubs to participate locally and internationally

American Psychological Association (APA)

أبو بكر يوسف محمد ومشرق خليل فتحي. 2021. تقويم واقع تطبيق قانون التراخيص الاسيوية لدى اندية الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم. مجلة التربية الرياضية،مج. 33، ع. 4، ص ص. 1-8.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1316567

Modern Language Association (MLA)

أبو بكر يوسف محمد ومشرق خليل فتحي. تقويم واقع تطبيق قانون التراخيص الاسيوية لدى اندية الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم. مجلة التربية الرياضية مج. 33، ع. 4 (2021)، ص ص. 1-8.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1316567

American Medical Association (AMA)

أبو بكر يوسف محمد ومشرق خليل فتحي. تقويم واقع تطبيق قانون التراخيص الاسيوية لدى اندية الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم. مجلة التربية الرياضية. 2021. مج. 33، ع. 4، ص ص. 1-8.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1316567

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 8

Record ID

BIM-1316567