فعالية استخدام المدخل البصري المكاني في تدريس الفيزياء على تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف العاشر بمدارس مديرية الشمايتين بمحافظة تعز

Joint Authors

النظاري، بشرى محمد عبد الرحمن
البادري، أحمد بن حميد بن محمد
المعمري، سليمان عبده أحمد سعيد

Source

المجلة المصرية للتربية العلمية

Issue

Vol. 21, Issue 1 (31 Jan. 2018), pp.47-76, 30 p.

Publisher

Egyptian Association for Science Education

Publication Date

2018-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

30

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية استخدام المدخل البصري المكاني في تدريس الفيزياء على تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف العاشر بمديرية الشمايتين بمحافظة تعز.

و لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون بإعداد دليل تدريس وحدة "القياسات الحرارية" ووحدة "أثر الحرارة على الأجسام" وفقا للمدخل البصري المكاني، وتم بناء اختبار مهارات التفكير التأملي تكون بصورته النهائية من (24) فقرة من نوع اختيار من متعدد بعد التأكد من صدقه و ثباته، و طبق على عينة تكونت من (85) طالبة من طالبات مدرسة الخير عزاعز بطريقة قصدية، قسمت إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تكونت من (42) طالبة، وقد درست الوحدتين بالمدخل البصري المكاني، و مجموعة ضابطة تكونت من (43) طالبة، وقد درست نفس الوحدتين بالطريقة التقليدية المعتادة.

و أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0، 05= α) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية و الضابطة على اختبار مهارات التفكير التأملي في التطبيق البعدي لصالح طالبات المجموعة التجريبية، و هو ما يعني فاعلية المدخل البصري المكاني على الطريقة العادية في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات المجموعة التجريبية، كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات نتائج التطبيقين القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي.

وفي ضوء النتائج قدم الباحثون عددا من التوصيات و المقترحات أهمها ضرورة استخدام المدخل البصري المكاني في تدريس الفيزياء بالمرحلة الثانوية، و العمل على تدريب معلمي الفيزياء على استخدام المدخل البصري المكاني في عملية التدريس.

American Psychological Association (APA)

المعمري، سليمان عبده أحمد سعيد والبادري، أحمد بن حميد بن محمد والنظاري، بشرى محمد عبد الرحمن. 2018. فعالية استخدام المدخل البصري المكاني في تدريس الفيزياء على تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف العاشر بمدارس مديرية الشمايتين بمحافظة تعز. المجلة المصرية للتربية العلمية،مج. 21، ع. 1، ص ص. 47-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1318290

Modern Language Association (MLA)

المعمري، سليمان عبده أحمد سعيد....[و آخرون]. فعالية استخدام المدخل البصري المكاني في تدريس الفيزياء على تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف العاشر بمدارس مديرية الشمايتين بمحافظة تعز. المجلة المصرية للتربية العلمية مج. 21، ع. 1 (2018)، ص ص. 47-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1318290

American Medical Association (AMA)

المعمري، سليمان عبده أحمد سعيد والبادري، أحمد بن حميد بن محمد والنظاري، بشرى محمد عبد الرحمن. فعالية استخدام المدخل البصري المكاني في تدريس الفيزياء على تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف العاشر بمدارس مديرية الشمايتين بمحافظة تعز. المجلة المصرية للتربية العلمية. 2018. مج. 21، ع. 1، ص ص. 47-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1318290

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1318290