أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح لستيرنبيرج في تنمية مهارات التفكير ما و راء المعرفي لدي عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوى التفكير ما و راء المعرفي المنخفض

Time cited in Arcif : 
3

Joint Authors

محمد، خضر مخيمر أبو زيد
الشريف، إيمان صلاح الدين حسين
حسن، سعاد محمد أحمد

Source

دراسات في الإرشاد النفسي و التربوي

Issue

Vol. 2018, Issue 2 (31 Jul. 2018), pp.86-127, 42 p.

Publisher

Assiut University Faculty of Education The Center for Psychological and Educational Counseling

Publication Date

2018-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

42

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير ما و راء المعرفي استنادا إلى نظرية الذكاء الناجح لستيرنبيرج لدي عينة من تلاميذ الصف الخامس ذوى التفكير ما و راء المعرفي المنخفض، و كذلك الكشف عن الفروق بين درجات تلاميذ الـمجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في القياس البعدي علي مقياس التفكير ما و راء المعرفي.

كذلك هدف البحث الكشف عن الفروق بين درجات القياس القبلى و القياس البعدى لتلاميذ المجموعة التجريبية على مقياس التفكير ما و راء المعرفي، و كذلك الكشف عن الفروق الإحصائية بين القياس البعدى و التتبعى لمهارات التفكير ما و راء المعرفي لدى التلاميذ عينة البحث، و تكونت عينة البحث الأساسية من (50) تلميذ و تلميذة من بين تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة نزة قرار الابتدائية الجديدة المشتركة (العروبة سابقا) التابعة لإدارة منفلوط التعليمية بمحافظة أسيوط، من التلاميذ ذوي التفكير ما و راء المعرفي المنخفض، بواقع (25) تلميذ و تلميذة كمجموعة تجريبية، و (25) تلميذ و تلميذة كمجموعة ضابطة، و تمثلت الأدوات في: مقياس التفكير ما و راء المعرفي، و البرنامج التدريبى المستند إلى نظرية الذكاء الناجح، وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية للوصول للنتائج تمثلت فى: الانحراف المعيارى، التحليل العاملى، و اختبار"مان و يتنى" Mann-Whitney U، و حساب حجم التأثير من قيمة"z"، و اختبار "ت" (T-test).

وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: وجود فروق جوهرية بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية على مقياس التفكير ما و راء المعرفي لصالح المجموعة التجريبية دالة عند مستوى 001، 0 مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبى في تنمية مهارات التفكير ما و راء المعرفي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، كذلك وجود فروق جوهرية دالة عند مستوى 001، 0 بين القياس القبلى و القياس البعدى على مقياس التفكير ما و راء المعرفي لصالح القياس البعدى، و كذلك زيادة حجم الأثر الذى أحدثه البرنامج التدريى في تنمية مهارات التفكير ما و راء المعرفي لدى عينة البحث التجريبية، و كذلك توصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق جوهرية بين القياس البعدى و القياس التتبعى على مقياس التفكير ما و راء المعرفي مما يدل على استمرارية فاعلية البرنامج التدريبى في تنمية مهارات التفكير ما و راء المعرفي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.

American Psychological Association (APA)

حسن، سعاد محمد أحمد ومحمد، خضر مخيمر أبو زيد والشريف، إيمان صلاح الدين حسين. 2018. أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح لستيرنبيرج في تنمية مهارات التفكير ما و راء المعرفي لدي عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوى التفكير ما و راء المعرفي المنخفض. دراسات في الإرشاد النفسي و التربوي،مج. 2018، ع. 2، ص ص. 86-127.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1318507

Modern Language Association (MLA)

حسن، سعاد محمد أحمد....[و آخرون]. أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح لستيرنبيرج في تنمية مهارات التفكير ما و راء المعرفي لدي عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوى التفكير ما و راء المعرفي المنخفض. دراسات في الإرشاد النفسي و التربوي ع. 2 (تموز 2018)، ص ص. 86-127.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1318507

American Medical Association (AMA)

حسن، سعاد محمد أحمد ومحمد، خضر مخيمر أبو زيد والشريف، إيمان صلاح الدين حسين. أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح لستيرنبيرج في تنمية مهارات التفكير ما و راء المعرفي لدي عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوى التفكير ما و راء المعرفي المنخفض. دراسات في الإرشاد النفسي و التربوي. 2018. مج. 2018، ع. 2، ص ص. 86-127.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1318507

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1318507