دور شرائط المتابعات الإخبارية في إمداد الجمهور بالمعلومات

Author

أحمد عمران محمود

Source

المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تكنولوجيا الاتصال

Issue

Vol. 2018, Issue 3 (30 Jun. 2018), pp.113-170, 58 p.

Publisher

South Valley University Faculty of Mass Communication

Publication Date

2018-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

58

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

مما لا شك فيه أن الأخبار أصبحت من المعلومات التى يحرص الجمهور على متابعتها، من خلال الصحف الورقية و الإلكترونية و القنوات التلفزيونية، والمواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت، و بما يناسب إحتياجات المتلقى.

و لا تختلف نوعية الأخبار التى نراها اليوم عن ما كان ينشر في الماضى، و لكن الفرق ينحصر في أن جمهور وسائل الإتصال الحديثة، صار أكثر عددا و تنوعا مما كان علية من قبل، وقد تطلب ذلك تنويع الخدمات الإخبارية إرضاء قطاعات القراء و المستمعين و المشاهدين للأخبار.

و لأن الحياة الإجتماعية أصبحت شديدة التعقيد، مما إستلزم أن تعمل وسائل الإتصال على تقديم المعلومات الإخبارية بشكل مفهوم لرجل الشارع، و تعتبر الأخبار هى الأحداث اليومية التى يراها القراء في الصفحة الأولى للجريدة أو ما.

يسمعوة أو يشاهدوة، في التقارير الإخبارية الإذاعية و التلفزيونية و غيرها.

و تعرض القنوات التلفزيونية على إختلافها شريطا إخباريا في نهاية الشاشة يستمر طوال اليوم، و يتم تحديث مابة من أخبار بعمل متابعات إخبارية لها من مواقع الأحداث، و اضافة المزيد من تفاصيل الأخبار وذلك بهدف إحاطة الجمهور المتلقى بتطورات الأحداث لحظة بلحظة لجذب المشاهدين إلى القناة ومدهم بالملعومات الوقتية السريعة التى لاتتسع نشرات الأخبار لعرضها نظرا لأوقاتها المتباعدة و المرتبطة بفترات معينة و ثابتة.

(1)ويتضمن شريط المتابعات الإخبارية عرض الأحداث على المستويين الداخلى و الخارجى، و يعد ذلك أسلوبا إخباريا جديدا نسبيا، حيث ظهر شريط المتابعات الإخبارية بداية من القرن الحالى، و كان لظهورة أثرا في جذب بعض نوعيات الجمهور إلى الشاشة الصغيرة، للتزود بالمعلومات و الأخبار التى تقع في مناطق متفرقة من العالم بشكل مفاجئ، و تشير الملاحظات الأولية لتلك النوعية من شرائط الأخبار، إلى أن هناك إختلافات واضحة بين أنواع الإخبار في القنوات التلفزيونية و إختلافات في أنواع الأخبار و الإهتمام بها، وذلك حسب طبيعة كل قناة و سياساتها التحريرية و رؤية القائمين عليها.

American Psychological Association (APA)

أحمد عمران محمود. 2018. دور شرائط المتابعات الإخبارية في إمداد الجمهور بالمعلومات. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تكنولوجيا الاتصال،مج. 2018، ع. 3، ص ص. 113-170.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1318783

Modern Language Association (MLA)

أحمد عمران محمود. دور شرائط المتابعات الإخبارية في إمداد الجمهور بالمعلومات. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تكنولوجيا الاتصال ع. 3 (كانون الثاني / حزيران 2018)، ص ص. 113-170.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1318783

American Medical Association (AMA)

أحمد عمران محمود. دور شرائط المتابعات الإخبارية في إمداد الجمهور بالمعلومات. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تكنولوجيا الاتصال. 2018. مج. 2018، ع. 3، ص ص. 113-170.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1318783

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1318783