العوامل النفسية و ظهور السرطانات : بين التأييد و الرفض

المؤلف

حافري، زهية غنية

المصدر

مجلة دراسات في علم نفس الصحة

العدد

المجلد 5، العدد 1 (31 مارس/آذار 2020)11ص.

الناشر

جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله مخبر علم نفس الصحة و الوقاية و نوعية الحياة

تاريخ النشر

2020-03-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

11

التخصصات الرئيسية

علم النفس
الطب البشري

الموضوعات

الملخص AR

منذ زمن بعيد أشار الفلاسفة و الباحثين للعلاقة السببية بين العوامل النفسية و مرض السرطان، و باتت العلاقة نفس جسد تطرح نفسها بشكل كبير لدى العاملين في المجال الطبي و النفسي اللذين كان لهم رأيا واضحا حول العوامل النفسية من قلق، ضغط، أحداث الحياة، اكتئاب، تكتم، بروفيل الشخصية.

.

.

كعوامل خطر هامة لتكوين الأمراض السرطانية خاصة و إن تفاعلت هذه المحددات مع عوامل خطر أخرى كالتدخين، و التأثيرات الوراثية.

.

.

إلخ و بأنها لا تساهم في التهيئة لانتشار السرطان فقط و إنما تصاحب ظهوره و تطوره.

و على طرف النقيض يرى باحثين آخرين بعدم تدخل العوامل النفسية في ظهور السرطانات ؛ كما سعوا لإبراز ذلك من خلال التمحيص في الأدبيات و الدراسات التي سعت لإثبات العلاقة بين العوامل النفسية و ظهور الإصابات السرطانية بتحليل الطريقة المنهجية المتبعة في إجراءات هذه الدراسات و تمييز ما يمكن الأخذ به و ما لا يمكن اعتماده لأجل إظهار هاته العلاقة.

و بين شد و جذب لآراء الباحثين حول تأثير العوامل السيكولوجية في ظهور السرطان، و بين مؤيد و رافض لها، سنسعى في هذه الورقة لطرح البعض من هذه الدراسات و الآراء التي اهتمت بهذه العلاقة.

و على العموم و إن تم التسليم بالفرضية القائلة بعدم تدخل العامل النفسي في نشوء المرض، إلا أن لا يمكن إنكار دوره الذي لا يستهان به قبل تشخيص السرطان و لكن أيضا في كل مرحلة من مراحل تطور المرض: قبل تشخيصه، في أثناء إخبار المريض بتشخيص مرضه، أثناء مرحلة العلاج، مرحلة تراجع المرض و حتى عند انتكاس الحالة المرضية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

حافري، زهية غنية. 2020. العوامل النفسية و ظهور السرطانات : بين التأييد و الرفض. مجلة دراسات في علم نفس الصحة،مج. 5، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1320210

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

حافري، زهية غنية. العوامل النفسية و ظهور السرطانات : بين التأييد و الرفض. مجلة دراسات في علم نفس الصحة مج. 5، ع. 1 (2020).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1320210

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

حافري، زهية غنية. العوامل النفسية و ظهور السرطانات : بين التأييد و الرفض. مجلة دراسات في علم نفس الصحة. 2020. مج. 5، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1320210

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية

رقم السجل

BIM-1320210