طرق آليات الحوكمة و دورها في الحد من الفساد المالي و الإداري في الشركات المملوكة للدولة

العناوين الأخرى

Methods of governance mechanisms and their role in reducing financial and administrative corruption in state-owned companies

المؤلفون المشاركون

الناصر، أقداس حسين هادي
إبتهال فارس علي
المعموري، شفاء تركي عايز
الخفاجي، محمد زغير

المصدر

مجلة كلية الإدارة و الاقتصاد للدراسات الاقتصادية و الإدارية و المالية

العدد

المجلد 13، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2021)، ص ص. 420-445، 26ص.

الناشر

جامعة بابل كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2021-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

26

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

تكتسب الحوكمة في الشركات المملوكة للدولة أهمية خاصة، و ذلك لأنها مازالت تؤدي دورا مؤثرا في النشاط الاقتصادي في العديد من دول العالم، و منها العراق، و تمثل جزءا مهما من الناتج المحلي الإجمالي، و توفر فرص العمل، فضلا عن إنها غالبا ما تكون مسيطرة في الصناعات ذات المنافع العامة، مثل الطاقة، و النقل و الاتصالات و غيرها.

و أن أداء هذه الشركات ذو أهمية كبيرة لعموم المواطنين، هذا من جانب، و من جاني آخر، اذا ما قررت الدولة خصخصة قسم من هذه الشركات، فأن الحوكمة تعد متطلبا أساسيا من متطلبات الخصخصة، و ذلك لتشجيع المستثمرين على شراء هذه الشركات و الاستثمار فيها، و ضمان الحصول على أكبر عائد ممكن من عملية الخصخصة، و ذلك بمنع حالات الفساد المالي و الإداري التي قد تكون مرتبطة بذلك.

تمثلت المشكلة التي حاول البحث التصدي لها بافتقار الشركات المملوكة للدولة إلى آليات حوكمة من شانها أن تحد من مشكلة الفساد المالي و الإداري التي تعاني منها هذه الشركات.

و يهدف البحث إلى التاطير الفكري لمفهوم الحوكمة، وذلك بتعريفها و استعراض نشأتها و تطورها و مبرراتها، و كذلك تناول موضوع الفساد المالي و الإداري، و ذلك بتعريفه و بيان أسباب حدوثه و أبرز مظاهره و نتائجه، و من ثم التطرق إلى دور آليات الحوكمة في الحد منه.

الملخص EN

Governance in state-owned companies is of particular importance, because it still plays an influential role in economic activity in many countries of the world, including Iraq, and represents an important part of the gross domestic product, and provides job opportunities, not to mention that it is often dominant in industries with benefits public, such as energy, transport, communications, and others.

The performance of these companies is of great importance to all citizens, on the one hand, and on the other hand, if the state decides to privatize some of these companies, governance is a prerequisite for privatization, in order to encourage investors to buy and invest in these companies, and to ensure access to The largest possible return from the privatization process, by preventing cases of financial and administrative corruption that may be related to that.

The problem that the research tried to address was represented in the state-owned companies' lack of governance mechanisms that would limit the problem of financial and administrative corruption that these companies suffer from.

The research aims at the intellectual framing of the concept of governance, by defining it and reviewing its origin, development and justifications, as well as addressing the issue of financial and administrative corruption, by defining it and stating the reasons for its occurrence and its most prominent manifestations and results, and then addressing the role of governance mechanisms in reducing it.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الناصر، أقداس حسين هادي والمعموري، شفاء تركي عايز والخفاجي، محمد زغير وإبتهال فارس علي. 2021. طرق آليات الحوكمة و دورها في الحد من الفساد المالي و الإداري في الشركات المملوكة للدولة. مجلة كلية الإدارة و الاقتصاد للدراسات الاقتصادية و الإدارية و المالية،مج. 13، ع. 2، ص ص. 420-445.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1321300

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الناصر، أقداس حسين هادي....[و آخرون]. طرق آليات الحوكمة و دورها في الحد من الفساد المالي و الإداري في الشركات المملوكة للدولة. مجلة كلية الإدارة و الاقتصاد للدراسات الاقتصادية و الإدارية و المالية مج. 13، ع. 2 (2021)، ص ص. 420-445.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1321300

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الناصر، أقداس حسين هادي والمعموري، شفاء تركي عايز والخفاجي، محمد زغير وإبتهال فارس علي. طرق آليات الحوكمة و دورها في الحد من الفساد المالي و الإداري في الشركات المملوكة للدولة. مجلة كلية الإدارة و الاقتصاد للدراسات الاقتصادية و الإدارية و المالية. 2021. مج. 13، ع. 2، ص ص. 420-445.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1321300

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 441-445

رقم السجل

BIM-1321300