واقع نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي بالمغرب العربي و متطلبات تطويره : (الجزائر-المغرب-تونس أنموذجا)‎

المؤلفون المشاركون

سايح، حمزة
شارف، وهيبة

المصدر

الابتكار و التنمية الصناعية

العدد

المجلد 3، العدد 2 (s) (31 ديسمبر/كانون الأول 2020)، ص ص. 58-78، 21ص.

الناشر

جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج مخبر دراسات اقتصادية حول المناطق الصناعية في ظل الدور الجديد للجامعة

تاريخ النشر

2020-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

21

التخصصات الرئيسية

العلوم الاجتماعية (متداخلة التخصصات)

الموضوعات

الملخص AR

يهدف البحث إلى دراسة واقع الجودة في التعلیم العالي لدول المغرب العربي و تدني جودة المخرجات التعلیمیة و عدم مواءمة هذه المخرجات لحاجات سوق العمل، الأمر الذي يفرض على مؤسسات التعلیم العالي السعي الجاد للارتقاء بكفاءة التعلیم هذا الأخیر لا یتحقق إلا بتبني برامج شاملة للتطویر و التحدیث، حيث لازالت دول المغرب العربي تسعى إلى تكوين منظومات وطنية ناشطة و منتجة ضمن مجالات العلوم و التكنولوجيا و الابتكار في مؤسسات البحث العلمي.

إلا أن الارتقاء بالبحث العلمي في مؤسسات التعليم العالي يعتمد على تطبيق نظام الجودة في مؤسسات التعليم العالي لدعم البحث العلمي و تشجيع الجامعات على تطبيق أحسن الممارسات على المستوى المؤسسي و البرامجي، و لتحقيق هدف الدراسة تم تقسيمها إلى مفاهيم فكرية خاصة بتطبيق نظام الجودة في مؤسسات التعليم العالي أما الدراسة التطبيقية فقد حاولنا تحدید مدى إدراك و تطبیق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات المغاربية بالاعتماد على مجموعة من المؤشرات و التصنيفات و نتائج الجودة.

.

.

.

.

وقد خلصت الدراسة إلى أن الجامعات المغاربية قامت بمراجعة سياستها التعلمية و اعتمادها على تطبيق نظام الجودة في مؤسسات التعليم العالي إلا أنه ينقصها الكثير في مجال تطبيقات الجودة لان الجهود التي تبذلها في ذلك مازالت برعميه و قاصرة.

كما ينقصها التحسين المستمر لأدائها تشجيعا للبحث العلمي و الكفاءات البشرية و تطوير البنية التكنولوجية فيها لإنتاج المعارف العلمية

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

شارف، وهيبة وسايح، حمزة. 2020. واقع نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي بالمغرب العربي و متطلبات تطويره : (الجزائر-المغرب-تونس أنموذجا). الابتكار و التنمية الصناعية،مج. 3، ع. 2 (s)، ص ص. 58-78.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1325656

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

شارف، وهيبة وسايح، حمزة. واقع نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي بالمغرب العربي و متطلبات تطويره : (الجزائر-المغرب-تونس أنموذجا). الابتكار و التنمية الصناعية مج. 3، ع. 2 (عدد خاص) (كانون الأول 2020)، ص ص. 58-78.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1325656

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

شارف، وهيبة وسايح، حمزة. واقع نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي بالمغرب العربي و متطلبات تطويره : (الجزائر-المغرب-تونس أنموذجا). الابتكار و التنمية الصناعية. 2020. مج. 3، ع. 2 (s)، ص ص. 58-78.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1325656

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1325656