استخدام اختبارات الضغط في قياس المخاطر المصرفية : دراسة مقارنة بين البنوك الإسلامية و التجارية في اليمن

Author

القرشي، عبد الله علي أحمد

Source

الابتكار و التنمية الصناعية

Issue

Vol. 2, Issue 1 (30 Jun. 2019), pp.21-46, 26 p.

Publisher

University of Mohamed El Bachir El Ibrahimi-Bordj Bou Arréridj Laboratory of Economic Studies on Industrial Zones in light of the New Role of the University

Publication Date

2019-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

26

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى استخدام اختبار الضغط في قياس المخاطر المصرفية عبر تنفيذ سيناريوهات صدمات مختلفة الشدة في متغيرات الاقتصاد الكلي و معرفة تأثيرها على المخاطر المستقبلية للبنوك اليمنية.

علاوة على ذلك، معرفة أي البنوك التجارية أو الإسلامية أكثر تعرضا للمخاطر المستقبلية عند تطبيق اختبارات الضغط، و لقد تم استخدام اختبارات الضغط مدخل من أسفل إلى أعلى، كما تم استخدام أسلوب تحليل السيناريو؛ حيث تم افتراض سيناريوهات مضادة تم تصميمها لغرض البحث.

و خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها انكشاف البنوك عينة الدراسة لمخاطر السيولة و مخاطر الإئتمان، و سلامة هذه البنوك من مخاطر رأس المال عند تطبيق اختبار الضغط عبر أسلوب السيناريوهات لمتغيرات الاقتصاد الكلي، في حين لم تظهر نتائج الدراسة وجود اختلافات في مستوى المخاطر التي تتعرض لها البنوك الإسلامية و التجارية.

American Psychological Association (APA)

القرشي، عبد الله علي أحمد. 2019. استخدام اختبارات الضغط في قياس المخاطر المصرفية : دراسة مقارنة بين البنوك الإسلامية و التجارية في اليمن. الابتكار و التنمية الصناعية،مج. 2، ع. 1، ص ص. 21-46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1325670

Modern Language Association (MLA)

القرشي، عبد الله علي أحمد. استخدام اختبارات الضغط في قياس المخاطر المصرفية : دراسة مقارنة بين البنوك الإسلامية و التجارية في اليمن. الابتكار و التنمية الصناعية مج. 2، ع. 1 (حزيران 2019)، ص ص. 21-46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1325670

American Medical Association (AMA)

القرشي، عبد الله علي أحمد. استخدام اختبارات الضغط في قياس المخاطر المصرفية : دراسة مقارنة بين البنوك الإسلامية و التجارية في اليمن. الابتكار و التنمية الصناعية. 2019. مج. 2، ع. 1، ص ص. 21-46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1325670

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1325670