أبو القاسم سعد الله و منهجه في التأريخ للأدب و الشعر و النقد بالجزائر

Author

زروالي، جعفر

Source

التحبير للدراسات اللغوية و الأدبية و النقدية

Issue

Vol. 2, Issue 3 (30 Sep. 2020), pp.33-49, 17 p.

Publisher

Hassiba Benbouali University of Chlef Faculty of Literature and Arts Arabic Literature department

Publication Date

2020-09-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

17

Main Subjects

Literature

Topics

Abstract AR

ارتبط اسم أبي القاسم سعد الله (1930- 2013)، لدى القارئ الجزائري، بمختلف أصنافه، بالمشروع الضخم (تاريخ الجزائر الثقافي) الذي بدأ نشره سنة 1981، والواقع أن لسعد الله أعمال أخرى غير ذاك الذي ذاع صيته و انتشر بين جمهور القراء و الدارسين و الباحثين، فقد ألف الرجل في مجالات ثلاثة مشهورة: الأدب، التاريخ، و الدراسات، و كانت آثاره في ذلك موجهة إلى الإبداع و رصد المخطوطات و تحقيقها، و التاريخ، و هو مجال اختصاصه، حتى لقب في ذلك بشيخ المؤرخين، أطلق عليه الشيخ الإبراهيمي لقب: “الناقد الصغير” فكتاباته في معظمها، يغلب عليها طابع التأريخ و مجالاته كالتحقيق والتوثيق و الجمع، و لاغرابة في ذلك مادام فيها تخصص، وفيها فصال و جال، فكانت هذه الأعمال إثراء للمكتبة الجزائرية و العربية على حد سواء، فهي بالنسبة للجزائريين حفظا لتراثهم الأصيل، و توجهت نحو التعريف بهذا الإرث بالنسبة للعرب، الذين كنا في حاجة ماسة إلى أن يطلعوا عليه، و يكتشفوا مواطن الجمال و الإبداع فيه، يقول سعد الله: «.

.

.

غير أن الفرصة لم تتح بعد للتعريف بهذا الأدب، وقد كانت هذه الحقيقة هي التي دفعتني إلى نشر هذه الدراسات»، و التي بدأت مقالات نشرها في الصحافة، ثم جمعت فيما بعد ليصدرها كتابا، أطلق عليه عنوان: دراسات في الأدب الجزائري الحديث)

American Psychological Association (APA)

زروالي، جعفر. 2020. أبو القاسم سعد الله و منهجه في التأريخ للأدب و الشعر و النقد بالجزائر. التحبير للدراسات اللغوية و الأدبية و النقدية،مج. 2، ع. 3، ص ص. 33-49.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1328615

Modern Language Association (MLA)

زروالي، جعفر. أبو القاسم سعد الله و منهجه في التأريخ للأدب و الشعر و النقد بالجزائر. التحبير للدراسات اللغوية و الأدبية و النقدية مج. 2، ع. 3 (أيلول 2020)، ص ص. 33-49.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1328615

American Medical Association (AMA)

زروالي، جعفر. أبو القاسم سعد الله و منهجه في التأريخ للأدب و الشعر و النقد بالجزائر. التحبير للدراسات اللغوية و الأدبية و النقدية. 2020. مج. 2، ع. 3، ص ص. 33-49.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1328615

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1328615