تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها : بين الإطار النظري و ذاتية المتعلم

Joint Authors

توام، عبد الله
بوقنوس، وحيدة

Source

التحبير للدراسات اللغوية و الأدبية و النقدية

Issue

Vol. 2, Issue 1 (31 Mar. 2020), pp.1-9, 9 p.

Publisher

Hassiba Benbouali University of Chlef Faculty of Literature and Arts Arabic Literature department

Publication Date

2020-03-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

9

Main Subjects

Arabic language and Literature

Topics

Abstract AR

تعلم اللغة العربية، أن يكتسب المتعلم القدرة على استعمالها بمهاراتها الأربع: الاستماع و التكلم و القراءة و الكتابة، وتمكنه من قواعدها، أو بمعنى آخر أن يكتسب المتعلم ملكة استعمال اللغة العربية في حياته الاجتماعية اليومية.

و تعليم اللغة العربية لا يتوقف عند استعمالها فقط، بل يتعداه إلى التحكم في اللغة المتعلمة و معرفة مدلولاتها.

و يبقى التعلم من أهم المحطات في حياة الفرد، خاصة في المراحل الأولى منه ( التعليم الابتدائي )، و تعد الدول غير الناطقة بالعربية كفرنسا و ألمانيا وتركيا من المهتمين بهذا المجال، إذ سعت إلى إقامة إستراتيجية في تعليم اللغة العربية، فوضعت نظريات و برامج و مناهج من أجل تعليم صحيح، و لأن التعليم يعتمد على أربعة محاور أساسية هي: المعلم، المتعلم، الطريقة و البرنامج.

و على هذا الأساس فإن عملية التعليم تتطلب توفير معلم كفء له علم ودراية بخصائص و مميزات المتعلمين، و تتطلب كذلك اختيار الطرق المناسبة و انتقاء البرامج الهادفة و المستمدة من الحياة اليومية للمتعلمين، بالإضافة إلى ذاتية المتعلم القائمة على الرغبة في التعلم و الاستعداد له، إضافة إلى وضع خطة لذلك، مع تنظيم الوقت لتحقيق النجاح و التقدم أكثر.

American Psychological Association (APA)

توام، عبد الله وبوقنوس، وحيدة. 2020. تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها : بين الإطار النظري و ذاتية المتعلم. التحبير للدراسات اللغوية و الأدبية و النقدية،مج. 2، ع. 1، ص ص. 1-9.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1328624

Modern Language Association (MLA)

توام، عبد الله وبوقنوس، وحيدة. تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها : بين الإطار النظري و ذاتية المتعلم. التحبير للدراسات اللغوية و الأدبية و النقدية مج. 2، ع. 1 (آذار 2020)، ص ص. 1-9.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1328624

American Medical Association (AMA)

توام، عبد الله وبوقنوس، وحيدة. تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها : بين الإطار النظري و ذاتية المتعلم. التحبير للدراسات اللغوية و الأدبية و النقدية. 2020. مج. 2، ع. 1، ص ص. 1-9.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1328624

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1328624