سيميوزيس المسرح الثوري : قراءة في مسرحية النار و النور لصالح لمباركية

Author

الصالح، قسيس

Source

التحبير للدراسات اللغوية و الأدبية و النقدية

Issue

Vol. 2, Issue 1 (31 Mar. 2020), pp.46-54, 9 p.

Publisher

Hassiba Benbouali University of Chlef Faculty of Literature and Arts Arabic Literature department

Publication Date

2020-03-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

9

Main Subjects

Literature

Abstract AR

إن الدارس للمسرح الجزائري، يلحظ علاقته الوطيدة بكل مناحي الحياة، السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية، و تفاعله مع مسارات الأحداث الوطنية عبر حقبها الزمنية، متخذا له فضاءات متعددة يعمل من خلالها على بث رسائله وفق أنظمة متعددة، و لدوره البارز في مرافقة الثورة و الثوار إبان حقبة الاستعمار، فقد أزعج المستعمر الغاشم الذي عمل على محاصرة كل أنشطته لدحض مشروع المقاومة الفكرية التي عمل على إذكائها و تفعيل مساراتها.

و بعد الاستقلال لم ينسلخ المسرح من مهامه الثورية، فبعد أن كان مقاوما أنتقل إلى مرحلة البناء، و مرحلة التسجيل لحفظ تاريخ هذه الأمة و التذكير بمقاومتها المشروعة للمستعمر، متخذا لبوسا و مستويات في العرض مسموعا و مقروءا و مرئيا، و هو في كل مراحله مرتبط بأفكار الثورة و مشروع الفعل او الحدث و قدرة الأداء و إنتاجية.

من هنا تأتي هذه الورقة البحثية طارحة إشكالية المسرح الثوري الجزائري من خلال ما كتب من نصوص و قدم من عروض سجل من خلالها مرحلة من مراحل الكفاح، مستعينين بنص مشهدي سجل وقائع ثورية من خلاله نتعرض للعلامات المسرحية وكيفية هندستها في هذه هكذا نصوص و عروض

American Psychological Association (APA)

الصالح، قسيس. 2020. سيميوزيس المسرح الثوري : قراءة في مسرحية النار و النور لصالح لمباركية. التحبير للدراسات اللغوية و الأدبية و النقدية،مج. 2، ع. 1، ص ص. 46-54.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1328628

Modern Language Association (MLA)

الصالح، قسيس. سيميوزيس المسرح الثوري : قراءة في مسرحية النار و النور لصالح لمباركية. التحبير للدراسات اللغوية و الأدبية و النقدية مج. 2، ع. 1 (آذار 2020)، ص ص. 46-54.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1328628

American Medical Association (AMA)

الصالح، قسيس. سيميوزيس المسرح الثوري : قراءة في مسرحية النار و النور لصالح لمباركية. التحبير للدراسات اللغوية و الأدبية و النقدية. 2020. مج. 2، ع. 1، ص ص. 46-54.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1328628

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1328628