التوجيه المدرسي في الجزائر : مسيرة تطور بين التحديات و التطلعات

العناوين الأخرى

School orientation in Algeria : a development path between challenges and aspirations

المؤلف

مشري، سلاف

المصدر

مجلة دراسات إنسانية و اجتماعية

العدد

المجلد 11، العدد 1 (31 يناير/كانون الثاني 2022)، ص ص. 455-468، 14ص.

الناشر

جامعة وهران 2 محمد بن أحمد

تاريخ النشر

2022-01-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

14

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

تهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على التحديات التي واجهت و تواجه عملية التوجيه في الجزائر و الإنجازات و التطلعات التي حققتها منذ الاستقلال إلى اليوم، و ذلك من خلال دراسة مرجعية تحليلية ناقدة لمختلف النصوص الرسمية و الوثائق المتعلقة بعملية التوجيه في مسيرة نشأتها و تطورها، و معاييرها و إجراءاتها و نشاطاتها.

تمت التوصل إلى أن عملية التوجيه المدرسي في الجزائر في طريقه لبلورة هويته تدريجيا من عمق الواقع التربوي للمدرسة الجزائرية، و تبين أنه لكي يقوم بالدور المنوط به على أكمل وجه لابد أن يستمد أساسه النظري، فلسفته، و طرقه بشكل منهجي و واضح من التيارات العلمية التي تغذي تطبيق التوجيه المدرسي و المهني في العالم.

الملخص EN

This study aims to shed light on the challenges facing the school orientation process in Algeria and on its achievements and aspirations since its independence until today, through a critical analytical study for various official texts and documents related to the school orientation process.

The study was concluded that the school orientation process in Algeria is gradually crystallizing its identity from the depth of the educational reality of the Algerian school.

It was noted that to fully fulfill the role entrusted to him, he had to draw his theoretical basis from the scientific currents which feed the application of school orientation in the world.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

مشري، سلاف. 2022. التوجيه المدرسي في الجزائر : مسيرة تطور بين التحديات و التطلعات. مجلة دراسات إنسانية و اجتماعية،مج. 11، ع. 1، ص ص. 455-468.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1330409

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

مشري، سلاف. التوجيه المدرسي في الجزائر : مسيرة تطور بين التحديات و التطلعات. مجلة دراسات إنسانية و اجتماعية مج. 11، ع. 1 (كانون الثاني 2022)، ص ص. 455-468.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1330409

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

مشري، سلاف. التوجيه المدرسي في الجزائر : مسيرة تطور بين التحديات و التطلعات. مجلة دراسات إنسانية و اجتماعية. 2022. مج. 11، ع. 1، ص ص. 455-468.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1330409

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 467-468

رقم السجل

BIM-1330409