مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها بين النظرية و التطبيق : دراسة حالة فلسطين

العناوين الأخرى

Principle of the right of peoples to self-determination between theory and practice : case study of Palestine

المؤلف

دندن، جمال الدين

المصدر

مجلة الدراسات و البحوث القانونية

العدد

المجلد 7، العدد 1 (31 يناير/كانون الثاني 2022)، ص ص. 286-301، 16ص.

الناشر

جامعة محمد بوضياف-المسيلة كلية الحقوق و العلوم السياسية مخبر الدراسات و البحوث في القانون و الأسرة و التنمية الإدارية

تاريخ النشر

2022-01-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

16

التخصصات الرئيسية

القانون

الموضوعات

الملخص AR

إن التكريس الدولي لمبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها، كان على مستوى مواثيق المنظمات الدولية العالمية و الإقليمية، و الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، هذا بالإضافة إلى دور الأمم المتحدة عبر لوائح الجمعية العامة و قرارات مجلس الأمن التي كرست المبدأ عمليا، و عليه فإن استعمال هذا الحق كآلية دولية يراد بها تحقيق استقلال الدول الواقعة تحت سيطرة الاستعمار، و إضفاء الشرعية القانونية لحق الشعوب في تقرير مصيرها يجب أن يستند أساسا على هذه المواثيق الدولية.

و تهدف هذه الورقة البحثية إلى إلقاء الضوء على مفهوم حق تقرير المصير في القانون الدولي إلى جانب دراسة حالة معاصرة لتلك الحالات و هي حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني في ظل الممارسة الدولية.

الملخص EN

The international consecration of the principle of the right of peoples to self-determination was at the level of charters of global and regional international conventions on human rights.

Consequently, the use of this right as an international mechanism is intended to achieve the independence of the countries under colonial control.

This research paper aims to shed light on the concept of the right to self-determination in international law and examines the issue of the struggle of the Palestinian people to determine their own destiny in light of international practice.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

دندن، جمال الدين. 2022. مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها بين النظرية و التطبيق : دراسة حالة فلسطين. مجلة الدراسات و البحوث القانونية،مج. 7، ع. 1، ص ص. 286-301.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1330613

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

دندن، جمال الدين. مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها بين النظرية و التطبيق : دراسة حالة فلسطين. مجلة الدراسات و البحوث القانونية مج. 7، ع. 1 (كانون الثاني 2022)، ص ص. 286-301.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1330613

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

دندن، جمال الدين. مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها بين النظرية و التطبيق : دراسة حالة فلسطين. مجلة الدراسات و البحوث القانونية. 2022. مج. 7، ع. 1، ص ص. 286-301.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1330613

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 299-301

رقم السجل

BIM-1330613