الآثار الاجتماعية لتعاطي المنشطات و انعكاساتها على تشكيل الهوية الرياضية : بين الممارسة الفعالة والوهم الرياضي

العناوين الأخرى

The social effects of doping and reflections to the formation of sports identity : between effective practice and sports illusion

المؤلف

كزيز، آمال

المصدر

حقول معرفية

العدد

المجلد 1، العدد 1 (31 يناير/كانون الثاني 2020)، ص ص. 80-99، 20ص.

الناشر

جامعة زيان عاشور بالجلفة كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية

تاريخ النشر

2020-01-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

20

التخصصات الرئيسية

العلوم الاجتماعية (متداخلة التخصصات)

الموضوعات

الملخص AR

تعتبر الرياضة أحد المجالات الاجتماعية التي يتفاعل فيها الفرد فالرياضة تحمل في مجملها مجموعة من القيم التربوية و الاجتماعية و منها ما يتعلق بالجانب الصحي و الترفيهي وغيرها من قيم متعددة المؤشرات، وعليه تتجلى أهمية الرياضة في المحافظة على مجموع القيم التي يتفاعل بها الفرد في وسطه الاجتماعي أو الرياضي إلا أن تعدي حدود المحافظة على تلك القيم من خلال تعاطي الفرد للمنشطات الرياضية يجعل منها تهديدا للبناء الاجتماعي التفاعلي له؛ وعليه إن تعاطي المنشطات الرياضية لا يساعد الفرد الرياضي أو الفرد الاجتماعي على المحافظة على هويته الرياضية الفاعلة ناهينا عن التصورات الوهمية لمتعاطي المنشطات حول بناء صور وهمية في مجال تفاعلاته مع الأفراد و التي قد تسهم غالبا في تتشكل قيم منافية لهويته الأصلية، كما قد تشكل مفاهيم و أفعال و سلوكات غير مقبولة اجتماعيا و إذ ما تحول هذا التعاطي للمنشطات من ممارسات مؤقتة إلى ممارسات دائمة ما يطلق عليها ( الإدمان على تعاطي المنشطات) فتحول دون المحافظة على الهوية الفاعلة للفرد.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

كزيز، آمال. 2020. الآثار الاجتماعية لتعاطي المنشطات و انعكاساتها على تشكيل الهوية الرياضية : بين الممارسة الفعالة والوهم الرياضي. حقول معرفية،مج. 1، ع. 1، ص ص. 80-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1330869

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

كزيز، آمال. الآثار الاجتماعية لتعاطي المنشطات و انعكاساتها على تشكيل الهوية الرياضية : بين الممارسة الفعالة والوهم الرياضي. حقول معرفية مج. 1، ع. 1 (كانون الثاني 2020)، ص ص. 80-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1330869

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

كزيز، آمال. الآثار الاجتماعية لتعاطي المنشطات و انعكاساتها على تشكيل الهوية الرياضية : بين الممارسة الفعالة والوهم الرياضي. حقول معرفية. 2020. مج. 1، ع. 1، ص ص. 80-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1330869

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1330869