الحوكمة في البنوك الجزائرية بين متطلبات تطبيقها و واقع تبني مبادئها

العناوين الأخرى

Governance in Algerian banks between the requirements for their application and the reality of adopting its principles

المؤلفون المشاركون

زروخي، صباح
محمودي، مليك
بعلة، الطاهر

المصدر

مجلة الحوكمة، المسؤولية الاجتماعية و التنمية المستدامة

العدد

المجلد 2، العدد 1 (31 مارس/آذار 2020)، ص ص. 300-321، 22ص.

الناشر

المركز الجامعي أحمد زبانة غليزان كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير

تاريخ النشر

2020-03-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

22

التخصصات الرئيسية

العلوم المالية و المحاسبية

الموضوعات

الملخص AR

لقد أصبحت الحوكمة من أهم الموضوعات المطروحة حاليا و الأكثر حيوية على الصعيدين العالمي و الإقليمي حيث تزايدت أهميتها مع زيادة المنافسة بين المؤسسات و الاضطراب في تطبيق العولمة و تعاظم الاهتمام بموضوع سلامة النظام المالي، و التي تعتبر ركيزة الأداء المتميز وجودة القطاع المصرفي، و ذلك من خلال ما تدعوا إليه من تطوير الهياكل الداخلية للبنك و دعم الشفافية و الإفصاح للمعلومات و البيانات المالية و المصرفية و التأثير في تركيبة مجلس الإدارة، و الفصل بين الملكية و الإدارة، و لضمان الدرجة الكافية من الرقابة المصرفية و التي أصبحت ضرورة حتمية على البنوك و مدى الالتزام بتصنيف المعايير و المبادئ المتعلقة بمفهوم الحوكمة.

الملخص EN

Governance has become one of the most important current and most vital issues at the global and regional levels.

It has become increasingly important as the competition between institutions increases, the turmoil in the application of globalization and the increasing attention to the issue of financial system integrity, which is the cornerstone of outstanding performance and quality of the banking sector.

The internal structures of the Bank, the support of transparency and disclosure of financial and banking information and data, the impact on the composition of the Board of Directors, the separation of ownership and management, and ensuring adequate degree of banking control, It is necessary to classify standards and principles related to the concept of governance.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

محمودي، مليك وزروخي، صباح وبعلة، الطاهر. 2020. الحوكمة في البنوك الجزائرية بين متطلبات تطبيقها و واقع تبني مبادئها. مجلة الحوكمة، المسؤولية الاجتماعية و التنمية المستدامة،مج. 2، ع. 1، ص ص. 300-321.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1331976

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

محمودي، مليك....[و آخرون]. الحوكمة في البنوك الجزائرية بين متطلبات تطبيقها و واقع تبني مبادئها. مجلة الحوكمة، المسؤولية الاجتماعية و التنمية المستدامة مج. 2، ع. 1 (2020)، ص ص. 300-321.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1331976

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

محمودي، مليك وزروخي، صباح وبعلة، الطاهر. الحوكمة في البنوك الجزائرية بين متطلبات تطبيقها و واقع تبني مبادئها. مجلة الحوكمة، المسؤولية الاجتماعية و التنمية المستدامة. 2020. مج. 2، ع. 1، ص ص. 300-321.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1331976

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 320-321

رقم السجل

BIM-1331976