تنظيم المحتوى الرقمي للبحوث و الدراسات المنشورة في مجلة آداب المستنصرية و تأثير في كفاءة الاسترجاع

Other Title(s)

Organize digital content for research and studies published in Al-Mustansiriya literature magazine and its effect on retrieval efficiency

Joint Authors

خماس، تهاني فلاح
الزهيري، طلال ناظم

Source

مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات

Issue

Vol. 2, Issue 8 (31 Dec. 2020), pp.12-30, 19 p.

Publisher

Larbi Tebessi University Faculty of Human and Social Sciences laboratory of studies in digitization and electronic information industry in libraries archives and documentation

Publication Date

2020-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

19

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

يهدف البحث الى توضيح مفهوم نظم استرجاع المعلومات ودوره في الوصول الى المعلومات المطلوبة، فضلا عن اجراء عمليات التقييم الاولى لبحوث مجلة اداب المستنصرية المتاحة رقميا من خلال الموقع الرسمي للمجلات الاكاديمية العراقية من اجل التعرف على كفاءة استرجاع المعلومات للبحوث و الدراسات قيد البحث و ابرز ما توصلت اليه نتائج البحث ان محركات البحث تعتمد الى تقديم اكبر قدر من النتائج بغض النظر عن خاصيتي التغطية و الدقة وذلك لعدم قدرتها على التمييز بين العلاقات الدلالية للمفاهيم و المصطلحات المستخدمة من قبل منشئ العمل، اذ ان التنامي السريع لمحتوى الإنترنت قد أثر على ملاحقة تطور و تعدد الوسائط النصية، مما يتطلب إيجاد وسائل استرجاع مناسبة تتلاءم مع هذه الزيادة المطردة في كم المعلومات، و يوصي البحث الى ضرورة تطوير اليات البحث المتبعة في محركات البحث لتتوافق و طبيعية التقنيات الحديثة لنظم المعلومات ولتكون لديها القدرة في تحليل المحتوى الموضوعي و تكشيفه بايسر الطرق.

فضلا عن تحفيز اعضاء تحرير المجلات العلمية بتطبيق اليات و ادوات تنظيم المحتوى الرقمي للبحوث و الدراسات المنشورة لتحسين كفاءة استرجاع البحوث وضمن صفحات متقدمة في محركات البحث ولما لها تاثير على رصانة المجلات العلمية.

American Psychological Association (APA)

الزهيري، طلال ناظم وخماس، تهاني فلاح. 2020. تنظيم المحتوى الرقمي للبحوث و الدراسات المنشورة في مجلة آداب المستنصرية و تأثير في كفاءة الاسترجاع. مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات،مج. 2، ع. 8، ص ص. 12-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1332773

Modern Language Association (MLA)

الزهيري، طلال ناظم وخماس، تهاني فلاح. تنظيم المحتوى الرقمي للبحوث و الدراسات المنشورة في مجلة آداب المستنصرية و تأثير في كفاءة الاسترجاع. مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات مج. 2، ع. 8 (كانون الأول 2020)، ص ص. 12-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1332773

American Medical Association (AMA)

الزهيري، طلال ناظم وخماس، تهاني فلاح. تنظيم المحتوى الرقمي للبحوث و الدراسات المنشورة في مجلة آداب المستنصرية و تأثير في كفاءة الاسترجاع. مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات. 2020. مج. 2، ع. 8، ص ص. 12-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1332773

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1332773