التحولات الفكرية و انعكاساتها على التصميم الجرافيكي المعاصر

العناوين الأخرى

Intellectual transformations and their repercussions on contemporary graphic design

المؤلفون المشاركون

الحسناوي، جميل عبد رماح
نعيم عباس حسن

المصدر

مجلة بحوث الشرق الأوسط

العدد

المجلد 2022، العدد 72 (28 فبراير/شباط 2022)، ص ص. 289-306، 18ص.

الناشر

جامعة عين شمس مركز بحوث الشرق الأوسط و الدراسات المستقبلية

تاريخ النشر

2022-02-28

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

18

التخصصات الرئيسية

الفنون

الموضوعات

الملخص AR

لقد أصبحت حلقات التقدم العلمي ترتكن في أساسياتها إلى دور الإنسان في القبول و الرفض، و الانسياق في ذلك التعدد و التنوع ضروب من القيم المتنوعة و المختلفة أحيانا على مستوى الابستمولوجي و باقي العلوم و الاتجاهات، لا سيما الفنية و الإبداعية منها، أن التغيير هو سمة للنظام في طبيعة الحياة، و عليه فإن المدارس و الاتجاهات و الأساليب التي مرت و لا تزال تمر خلال الزمن و أثرت في الفن بوجه عام والتصميم الجرافيكي على وجه التحديد، من خلال تلك التطورات التي حدثت للتصميم تحت تأثير التحول الفكري كنتيجة لتطور العلوم و النظريات بشكل عام و علوم و نظريات و مدارس الفن على وجه الخصوص، فضلا عن دخول التكنولوجيا الحديثة و المعلومات في تركيبته البنيوية، و ما آلت إليه البنيوية و ما بعدها في الارتكاز على تهديم الماضي و صياغته بنمط جديد يمثل تحولا للحقول المعرفية و الفكرية؛ ولأن التصميم الجرافيكي من الفنون التي تعمل على وفق أهداف وسياقات عمل شمولي، فإنها تتأثر وتؤثر بفلسفة العلوم و تعكس حالة التغيير من خلال رصد تلك التحولات و مفاصلها، و تفكيك بنيتها وإعادة تنظيمها على وفق أساليب التطور والتقدم الحضاري، من هنا تولدت أهمية تلك التحولات، وباتت هدفًا استراتيجيًّا أمام المصمم، ضمن اشتراطات الإنتاج الجرافيكي وانعكاسه في المجتمع.

الملخص EN

Through the developments on design Under the influence of an intellectual change As a result of development in science and theories in general And the sciences, theories, and schools of art in particular.

As well as the entry of modern technology and information.

Inits structural composition, and what has become of structuralism and beyond.

Destroying the past to a new style.

It represents a change in the cognitive and intellectual aspects And because graphic design is one of the arts that work on according to goals and contexts It is influenced by the philosophy of science.

And reflects changing monitoring those transformations and their joints And deconstructs its structure.

And reorganize it.

According to the methods of developments in life, From here, the importance of these transformations was established, and they have become a strategic goal.

In front of the designer.

Within the requirements of graphic production and its reflection in society.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الحسناوي، جميل عبد رماح ونعيم عباس حسن. 2022. التحولات الفكرية و انعكاساتها على التصميم الجرافيكي المعاصر. مجلة بحوث الشرق الأوسط،مج. 2022، ع. 72، ص ص. 289-306.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1334908

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الحسناوي، جميل عبد رماح ونعيم عباس حسن. التحولات الفكرية و انعكاساتها على التصميم الجرافيكي المعاصر. مجلة بحوث الشرق الأوسط ع. 72 (شباط 2022)، ص ص. 289-306.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1334908

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الحسناوي، جميل عبد رماح ونعيم عباس حسن. التحولات الفكرية و انعكاساتها على التصميم الجرافيكي المعاصر. مجلة بحوث الشرق الأوسط. 2022. مج. 2022، ع. 72، ص ص. 289-306.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1334908

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 306

رقم السجل

BIM-1334908