الدلالة التعبيرية للرمز و تمثلات الميثولوجيا في فن التشكيل الشعبي الأردني

Other Title(s)

The expressive semantic of the symbol and representations of mythology in the Jordanian plastic folk art

Joint Authors

عبيدات، عبد الله حسين مفلح
طبيشات، تيسير حمدي
الشقران، قاسم عبد الكريم خميس

Source

المجلة المصرية للدراسات المتخصصة

Issue

Vol. 10, Issue 33 (31 Jan. 2022), pp.171-203, 33 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Special Education

Publication Date

2022-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

33

Main Subjects

Theatre Arts

Topics

Abstract AR

الدلالة التعبيرية للرمز و تمثلات الميثولوجيا في فن التشكيل الشعبي الاردني يهدف البحث الى التعرف على الارتباطات التاريخية للتشكيل الفني الشعبي الاردني و تشخيص مظاهره و جمالياته ضمن محاور عدة، من أهمها التعرف على مفهوم الرمز من وجهات نظر فلسفية و فنية ودينية و مناقشتها بغية تحقيق فهم شامل لمعنى الرمز و أهميته الدينية و الاجتماعية، كما ناقش المحور الثاني الرمز في الميثولوجيا و الفنون، وكيف لعب دورا في الفعاليات الدينية و الفنية، ثم بين كيف أستخدم الرمز في معظم النتاجات الفنية التشكيلية كالفخار و المنحوتات في الاردن و شرق المتوسط، وكيف تقولبت الرموز في الفن في ضوء المعتقدات و النظرة للطبيعة و الكون و التصورات الغيبية و الاسطورية لتحقق الحماية و الخصب و الجمال، وفي المحور الثالث تناول البحث دراسة التشكيل الشعبي الاردني و علاقته مع التاريخ الميثولوجي الذي يتضمن المعتقدات و الاساطير و الجوانب الجمالية في علاقاته و تضميناته على الادوات المستخدمة للانسان الاردني و أغراضه، كالازياء و الفخار و رسومات البيوت و قطع الاثاث وغيرها من الادوات.

أما محور تحليل العينات فقد تضمن دراسة مجموعة من الحرف التي مورس عليها التشكيل الشعبي، كتشكيلات القش و التطريز و الفخار و البسط، حيث تم تحليل العديد من الرموز التي تمثلت إما كعناصر و مساحات هندسية أو خطوط الوانا لها دلالات أو تنظيما لعلاقات شكلية، وتم التعرف غلى اصولها التاريخية وقيمها الجمالية و دلالاتها، و خلص البحث إلى العديد من النتائج من أهمها: أن رمز المثلث كان الاكثر إستخداما نتيجة لارتباطاته التاريخية الكثيرة في معتقدات أهل الاردن و الشرق الاوسط قديما.

American Psychological Association (APA)

عبيدات، عبد الله حسين مفلح والشقران، قاسم عبد الكريم خميس وطبيشات، تيسير حمدي. 2022. الدلالة التعبيرية للرمز و تمثلات الميثولوجيا في فن التشكيل الشعبي الأردني. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة،مج. 10، ع. 33، ص ص. 171-203.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1335109

Modern Language Association (MLA)

عبيدات، عبد الله حسين مفلح....[و آخرون]. الدلالة التعبيرية للرمز و تمثلات الميثولوجيا في فن التشكيل الشعبي الأردني. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة مج. 10، ع. 33 (كانون الثاني 2022)، ص ص. 171-203.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1335109

American Medical Association (AMA)

عبيدات، عبد الله حسين مفلح والشقران، قاسم عبد الكريم خميس وطبيشات، تيسير حمدي. الدلالة التعبيرية للرمز و تمثلات الميثولوجيا في فن التشكيل الشعبي الأردني. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة. 2022. مج. 10، ع. 33، ص ص. 171-203.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1335109

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 202-203

Record ID

BIM-1335109