تطبيق نظام إدارة الجودة و أثره على تنفيذ مشروعات التشييد

Other Title(s)

Applying quality management system and effect on execution of construction projects

Joint Authors

قطب، مصطفى
عطوة، محمد سعد
الشبراوي، أشرف محمد كمال

Source

مجلة البحوث الهندسية

Issue

Vol. 2020, Issue 166 (30 Jun. 2020), pp.1-23, 23 p.

Publisher

Helwan University Faculty of Engineering Mataria

Publication Date

2020-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

23

Main Subjects

Civil Engineering

Topics

Abstract AR

الغرض من هذا البحث دراسة تطبيق نظام إدارة الجودة في مشاريع التشييد و تقييم أثر هذا التطبيق على صناعة التشييد، وذلك للوصول الى مجموعة من المقترحات و التوصيات التي تهدف الى الارتقاء بهذه الصناعة، و تطوير إدارة الجوده في قطاع البناء و التشييد و تحسينها.

و يعد تطبيق آليات إدارة الجودة أحد أهم عمليات تنفيذ مشاريع التشييد الهندسية لتحقيق الاداء الافضل وتوفير الوقت، و ارضاء المعنيين بالمشروع و زيادة الارباح، و تقليل التكاليف، و تحقيق متطلبات السلامة مع الحفاظ على التنسيق و التكامل مع محددات المشروع الأساسية (الوقت، و التكلفة، و الجودة).

و لتحقق الدراسة أهدافها فقد إعتمدت على منهجية تتناول تطوير آليات ووسائل و تقنيات تنفيذ مشاريع التشييد الهندسية بالاعتماد على تطبيق مفاهيم الجودة، من خلال: الإستقصاء و المقابلات، حتى يمكن إستقراء وجهات نظر أطراف العمل الهندسي من المكاتب الهندسية وشركات المقاولات و ممثلي مالك المشروع عن مدى اهمية تطبيق مفاهيم الجودة في تنفيذ مشاريع التشييد الهندسية على مستوى مصر ودول الخليج العربى، وذلك حتى يتم الوصول الى نتائج تساهم في تطوير آليات ادارة تنفيذ المشاريع واقل تكلفة، و تنجز باقل جهد ووقت ممكنين، وقد تم اختيار عينة الدراسة، و نظرا لصعوبة حصر اعداد الشركات العاملة في مجال التشييد في الوطن العربي فقد تم اختيار عينة الدراسة بحيث تجاوزت حد التشبع في معادلات اختيار العينات العشوائية من مجتمع الدراسة و شملت عينة الدراسة استطلاع آراء عينة من المهندسين العاملين في مؤسسات التشييد في مصر و دول الخليج العربى وقد قام الباحث بتوزيع عدد(700) استقصاء تم الرد على (566) اسقصاء و هو ما يعني أن نسبة الفقد بلغت 19% بواقع 134 استقصاء، و بعد إستبعاد الإستقصاءات التي لم تستوفي البيانات فقد خضعت بالفعل للتحليل وقد بلغ (504) من مدراء المشاريع و المهندسين من شركات الاستشارات الهندسية وشركات المقاولات كعينة دراسية من مجتمع الدراسة، و جمع بيانات الدراسة، و تحليل نتائجها إحصائيا.

وقد توصلت الدراسه أن معامل الارتباط بين نظام إدارة الجودة و كفاءة تنفيذ التشييد بلغت قيمته (0.79) و هو ما يشير إلى ارتباط طردي قوي بين متغيري الدراسة من وجهة نظر عينة الدراسة وأن هذا الارتباط الطردي بين متغيري الدراسة يؤكد ما ذهبت اليه الدراسة حول وجود تأثير قوي لنظام إدارة الجودة في شركات التشييد على كفاءة تنفيذ التشييد الذي تنفذه تلك الشركات.

American Psychological Association (APA)

قطب، مصطفى وعطوة، محمد سعد والشبراوي، أشرف محمد كمال. 2020. تطبيق نظام إدارة الجودة و أثره على تنفيذ مشروعات التشييد. مجلة البحوث الهندسية،مج. 2020، ع. 166، ص ص. 1-23.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1336386

Modern Language Association (MLA)

قطب، مصطفى....[و آخرون]. تطبيق نظام إدارة الجودة و أثره على تنفيذ مشروعات التشييد. مجلة البحوث الهندسية ع. 166 (حزيران 2020)، ص ص. 1-23.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1336386

American Medical Association (AMA)

قطب، مصطفى وعطوة، محمد سعد والشبراوي، أشرف محمد كمال. تطبيق نظام إدارة الجودة و أثره على تنفيذ مشروعات التشييد. مجلة البحوث الهندسية. 2020. مج. 2020، ع. 166، ص ص. 1-23.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1336386

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1336386