تقويم برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في كلية الآداب بجامعة الطائف من وجهة نظر الخريجين

Other Title(s)

Evaluating the Arabic language-teaching program for non-Arabic speakers in the faculty of arts at Taif university from the point of view of graduates

Joint Authors

أبو رحمة، إياد حسين
الزهراني، صالح بن جمعان

Source

مجلة جامعة الزيتونة للدراسات الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 1, Issue 1 (31 Dec. 2020), pp.87-129, 43 p.

Publisher

al-Zaytoonah University of Jordan Deanship of Academic Research

Publication Date

2020-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

43

Main Subjects

Arabic language and Literature

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى تقويم برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في كلية الآداب بجامعة الطائف من وجهة نظر الخريجين، و لتحقيق ذلك اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد تألفت عينة الدراسة من (56) خريجا، جميعهم من خريجي البرنامج، و الطلاب المتوقع تخرجهم في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2019-2020 و تمثلت أداة الدراسة في استبانة مكونة من (56) عبارة موزعة على ستة مجالات، استخرج لها دلالات صدق و ثبات مقبولة، و أظهرت النتائج أن مستوى تقويم الخريجين لفاعلية البرنامج في مجالات: الخطة الدراسة، و أساليب التدريس و أنشطة التعلم، و الهيئة التدريسية و الكادر المساند، و التسهيلات و مصادر التعلم، و مخرجات التعلم، و التقويم و التغذية الراجعة، و البرنامج بشكل عام، كان بدرجة عالية، و أشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق دالة إحصائيا في تقدير الخريجين لمستوى فاعلية مجالات البرنامج تعزى لمتغيري المستوى، و المعدل التراكمي، لصالح الطلاب المتوقع تخرجهم، و أصحاب المعدلات التراكمية العالية.

كما أظهرت الدراسة جودة برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في إكساب الطالب المهارات اللغوية اللازمة له، و المهارات التفاعلية و التواصلية و غيرها.

و قد أوصت الدراسة بعدة توصيات من أبرزها : توفير التسهيلات و مصادر التعلم كمختبرات الحاسب و الإنترنت كافية لاحتياجات الطلاب، و اعتماد أداة تقويم البرنامج الواردة في الدراسة الحالية في تقويم برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

American Psychological Association (APA)

الزهراني، صالح بن جمعان وأبو رحمة، إياد حسين. 2020. تقويم برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في كلية الآداب بجامعة الطائف من وجهة نظر الخريجين. مجلة جامعة الزيتونة للدراسات الإنسانية و الاجتماعية،مج. 1، ع. 1، ص ص. 87-129.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1336694

Modern Language Association (MLA)

الزهراني، صالح بن جمعان وأبو رحمة، إياد حسين. تقويم برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في كلية الآداب بجامعة الطائف من وجهة نظر الخريجين. مجلة جامعة الزيتونة للدراسات الإنسانية و الاجتماعية مج. 1، ع. 1 (كانون الأول 2020)، ص ص. 87-129.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1336694

American Medical Association (AMA)

الزهراني، صالح بن جمعان وأبو رحمة، إياد حسين. تقويم برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في كلية الآداب بجامعة الطائف من وجهة نظر الخريجين. مجلة جامعة الزيتونة للدراسات الإنسانية و الاجتماعية. 2020. مج. 1، ع. 1، ص ص. 87-129.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1336694

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

Record ID

BIM-1336694