ترشيد أداء و نفقات منظومة الرقابة المالية المصرية في ظل اقتصاد المعرفة

Other Title(s)

Rationalizing the performance and expenditures of the Egyptian financial monitor system in light of the knowledge economy

Author

الخولي، محمد فوزي

Source

مصر المعاصرة

Issue

Vol. 111, Issue 537 (31 Jan. 2020), pp.491-535, 45 p.

Publisher

Egyptian Association for Political Economy Statistics and Legislation

Publication Date

2020-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

45

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

في إطار التحول نحو اقتصاد المعرفة و ما يسمى بالحكومة الإلكترونية، يتعين إعادة النظر في أسلوب أداء أجهزة الرقابة المالية الرئيسة.

و لذا استهدف البحث ابتكار أسلوب يضبط أدائها.

و يقوى أواصر التعاون بينها، من خلال اقتراح ميكانيزم جديد لعمل منظومة الرقابة دون إنشاه أجهزة رقابية جديدة، عقب تحديد أوجه الخلل و الثغرات الحادثة بها.

علما بأن الأسلوب الذى اقترحه الباحث تم التوصل إليه من خلال آليات الاقتصاد القائم على المعرفة و الاستنباط، بمقارنة منظومة الرقابة داخل المجتمع الإداري بنظيرتها داخل المجتمع المدني، و تبين أن أجهزة الرقابة المالية الرئيسة أربع: تبدأ بالجهاز المركزي للمحاسبات الذى يناظر جهاز الشرطة داخل المجتمع المدني، ثم النيابة الإدارية الأمينة على الدعوى التأديبية التي تناظر النيابة العامة، ثم الأجهزة المعاونة للنيابة الإدارية في البحث و التحري، و على رأسها الرقابة الإدارية، و أخيرا على رأس المنظومة المحاكم التأديبية التابعة لمجلس الدولة، التي تناظر المحاكم العادية في المجتمع المدني.

و كشف البحث أن الجهاز المركزي للمحاسبات لا يستطيع إبلاغ النيابة الإدارية بالمخالفات المالية التي يكتشفها، و إنما يبلغ رئيس الجهة التي اكتشف المخالفة بها، و هو و شأنه في إبلاغ الجهات القضائية من عدمه، كما أن الرقابة الإدارية فصلت عن النيابة الإدارية، و قطعت أواصر التعاون بيتهما؛ مما أضعف عمل الأخيرة، رغم أنهما جهتي التحري و التحقيق الرئيستين، داخل المجتمع الإداري، و أخيرا خبرات أعضاء النيابة الإدارية في التحقيق التأديبي لا يستفاد منها في المحاكم التأديبية، كما يحدث تلقائيا مع أعضاء النيابة العامة عند تقلدهم منصة القضاء، و من هنا وجب التنسيق بين تلك الأجهزة لتفعيل عملية الرقابة من ناحية، و ترشيد نفقاتها من ناحية أخرى.

American Psychological Association (APA)

الخولي، محمد فوزي. 2020. ترشيد أداء و نفقات منظومة الرقابة المالية المصرية في ظل اقتصاد المعرفة. مصر المعاصرة،مج. 111، ع. 537، ص ص. 491-535.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1337227

Modern Language Association (MLA)

الخولي، محمد فوزي. ترشيد أداء و نفقات منظومة الرقابة المالية المصرية في ظل اقتصاد المعرفة. مصر المعاصرة مج. 111، ع. 537 (2020)، ص ص. 491-535.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1337227

American Medical Association (AMA)

الخولي، محمد فوزي. ترشيد أداء و نفقات منظومة الرقابة المالية المصرية في ظل اقتصاد المعرفة. مصر المعاصرة. 2020. مج. 111، ع. 537، ص ص. 491-535.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1337227

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1337227