الشيخ محمد البشير الإبراهيمي و دوره التربوي و الإصلاحي

Other Title(s)

Sheikh Muhammad al-Bashir al-Ibrahimi and his educational and reformist role

Author

هوارية، الحاج علي

Source

مجلة روافد : للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية و الإنسانية

Issue

Vol. 6, Issue 1 (s) (30 Apr. 2022), pp.435-446, 12 p.

Publisher

Belhadj Bouchaib University Center -Ain Temouchent

Publication Date

2022-04-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

12

Main Subjects

History

Topics

Abstract AR

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على الدور التربوي و الإصلاحي الذي قام به الشيخ محمد البشير الإبراهيمي إبان فترة الاحتلال الفرنسي للجزائر.

حيث تطرقت إلى الحديث عن سيرة الشيخ، ثم رصدت مجموعة من أقوال معاصريه و إشادتهم بخصاله الحميدة، ثم خصصت جزءا هاما من هذا البحث للحديث عن فكره الإصلاحي الذي تبناه، و ذلك من خلال دعوته و إصراره على التعليم، و بناء و تشييد المدارس، و إنتاج الكتب المدرسية في الجزائر دون الحاجة إلى اقتنائها من الخارج.

و كذا حث المعلمين على التحلي بمكارم الأخلاق ليكونوا خير قدوة للأجيال الناشئة، بالإضافة إلى حرصه على تعليم فئة الكبار.

Abstract EN

This research aims to highlight the educational and reform role played by Sheikh Mohamed al-Bashir al-Ibrahimi during the French occupation of Algeria.

i discussed the biography of the sheikh, then i monitored a collection of the words of his contemporaries and praised them for his good qualities, and then devoted an important part of this research to talking about his reform idea, through his call and insistence on.

he also urged teachers to be ethical to set an example for younger generations, as well as his keenness to educate the adult group.

American Psychological Association (APA)

هوارية، الحاج علي. 2022. الشيخ محمد البشير الإبراهيمي و دوره التربوي و الإصلاحي. مجلة روافد : للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية و الإنسانية،مج. 6، ع. 1 (s)، ص ص. 435-446.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1338859

Modern Language Association (MLA)

هوارية، الحاج علي. الشيخ محمد البشير الإبراهيمي و دوره التربوي و الإصلاحي. مجلة روافد : للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية و الإنسانية مج. 6، ع. 1 (عدد خاص) (نيسان 2022)، ص ص. 435-446.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1338859

American Medical Association (AMA)

هوارية، الحاج علي. الشيخ محمد البشير الإبراهيمي و دوره التربوي و الإصلاحي. مجلة روافد : للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية و الإنسانية. 2022. مج. 6، ع. 1 (s)، ص ص. 435-446.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1338859

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 445-446

Record ID

BIM-1338859