كشف الذات و علاقته بالأرتياح النفسي لدى طلبة جامعة بغداد

Other Title(s)

Self-disclosure and its relation to the psychological satisfaction of the students of Baghdad University

Author

العبيدي، عفراء إبراهيم خليل إسماعيل

Source

مجلة الدراسات و البحوث الاجتماعية

Issue

Vol. 9, Issue 4 (31 Dec. 2021), pp.306-324, 19 p.

Publisher

University of Echahid Hamma Lakhdar-el-Oued Faculty of Social and Human Sciences

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

19

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية الى قياس كشف الذات و الأرتياح النفسي لدى طلبة الجامعة والموازنة بين الذكور و الأناث في هذين المتغيرين فضلا عن كشف العلاقة الإرتباطية بينهما، أستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الإرتباطي بلغت عينة الدراسة (200) طالبا و طالبة تم أختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من مجتمع البحث من طلبة جامعة بغداد/ كلية الزراعة وكلية التربية الرياضية، أستخدمت الباحثة مقياسين أحدهما لكشف الذات و الأخر للأرتياح النفسي (من إعداد الباحثة).

وتوصلت الدراسة إلى النتائج الاتية: أن الطلبة يكشفون عن ذواتهم، وأن الأناث أكثر كشفا للذات من الذكور كما بينت النتائج أن الطلبة يشعرون بالأرتياح النفسي، وأن الأناث أكثر شعورا بالأرتياح النفسي موازنة بالذكور، فضلا عن وجود علاقة إرتباطية موجبة بين كشف الذات و الأرتياح النفسي.

و على هدي هذه النتائج تقدمت الباحثة بالعديد من التوصيات و المقترحات منها: ضرورة تأكيد العمل على أستمرارية الأهل و القائمين على العملية التربوية بأهمية كشف الذات للآخرين مع ضرورة تأكيد على الشخص المناسب لنكشف له ذاتنا وكمية المعلومات التي نكشفها للآخرين لما لها من أهمية في التخلص من الشعور بالسلبية و تكوين العلاقات الإيجابية و بالتالي التمتع بالصحة النفسية.

الكلمات المفتاحية: كشف الذات، ارتياح نفسي؛طلبة الجامعة.

American Psychological Association (APA)

العبيدي، عفراء إبراهيم خليل إسماعيل. 2021. كشف الذات و علاقته بالأرتياح النفسي لدى طلبة جامعة بغداد. مجلة الدراسات و البحوث الاجتماعية،مج. 9، ع. 4، ص ص. 306-324.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1342096

Modern Language Association (MLA)

العبيدي، عفراء إبراهيم خليل إسماعيل. كشف الذات و علاقته بالأرتياح النفسي لدى طلبة جامعة بغداد. مجلة الدراسات و البحوث الاجتماعية مج. 9، ع. 4 (2021)، ص ص. 306-324.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1342096

American Medical Association (AMA)

العبيدي، عفراء إبراهيم خليل إسماعيل. كشف الذات و علاقته بالأرتياح النفسي لدى طلبة جامعة بغداد. مجلة الدراسات و البحوث الاجتماعية. 2021. مج. 9، ع. 4، ص ص. 306-324.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1342096

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1342096