الحماية المدنية للمصنفات الإلكترونية في التشريع الفلسطيني

Other Title(s)

Civil protection for electronic works in the Palestinian law

Joint Authors

عريقات، محمد
أمجد حسان
أبو جعفر، عبادة

Source

المجلة الشاملة للحقوق

Issue

Vol. 1, Issue 3 (31 Dec. 2021), pp.72-80, 9 p.

Publisher

Badji Mokhtar-Annaba University Faculty of Law and Political Sciences

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

9

Main Subjects

Law

Topics

Abstract AR

تناولت هذه الدراسة تصور للحماية المدنية لحق المؤلف على المصنفات الإلكترونية و ذلك من منظور التشريع السارية في فلسطين؛ و هو قانون حق الطبع التأليف الصادر سنة 1911 المطبق بموجب مرسوم سنة 1924، حيث هدفت هذه الدراسة إلى تأصيل الحماية المدنية لحق المؤلف على المصنفات الإلكترونية في ظل اعتقاد شائع مفاده عدم وجود قانون مختص بالموضوع يحمي حق المؤلف، أو عدم فعالية هذا القانون و جدواه، لكونه قانونا قديما نسبيا.

إن فن التعامل مع النص القانون الموجود و المطبق أمر يتطلب تحليله و توسيعه من أجل تطبيقه على مستجدات الأمور و عدم التراجع و تعطيل الحياة بحجة قدم القوانين السارية في فلسطين، فقانون حقوق الطبع التأليف وضع قواعد عامة بإمكانها حكم كل جديد و تطور في موضوع الملكية الفكرية، حيث يمكن تقريب مفهوم المصنفات الإلكترونية إلى مفهوم المصنفات التقليدية تمهيدا لتطبيق القواعد الإجرائية التي تهدف إلى منع وقوع الاعتداء و استمراره على المصنفات الإلكترونية، و من ثم إقامة المسؤولية المدنية و الحكم بالتعويضات.

Abstract EN

This study sought to examine the perception of civil protection for the electronic works from the perspective of the legislation in force in Palestine.

It is the copyright law issued in 1911 applied by the decree of 1924, where this study aimed to establish a civil protection to the electronic works in the field of copyright law, in spite of there was a popular belief that there is no relevant law, or the ineffectiveness and feasibility of this law, because it is a law relatively old now.

American Psychological Association (APA)

أمجد حسان وعريقات، محمد وأبو جعفر، عبادة. 2021. الحماية المدنية للمصنفات الإلكترونية في التشريع الفلسطيني. المجلة الشاملة للحقوق،مج. 1، ع. 3، ص ص. 72-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1343394

Modern Language Association (MLA)

أمجد حسان....[و آخرون]. الحماية المدنية للمصنفات الإلكترونية في التشريع الفلسطيني. المجلة الشاملة للحقوق مج. 1، ع. 3 (كانون الأول 2021)، ص ص. 72-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1343394

American Medical Association (AMA)

أمجد حسان وعريقات، محمد وأبو جعفر، عبادة. الحماية المدنية للمصنفات الإلكترونية في التشريع الفلسطيني. المجلة الشاملة للحقوق. 2021. مج. 1، ع. 3، ص ص. 72-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1343394

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 79-80

Record ID

BIM-1343394