الاتصالات التسويقية و دورها في تحسين الأداء التسويقي للمؤسسة الاقتصادية : بحث ميداني على عينة من المؤسسات الاقتصادية في الجزائر

Other Title(s)

Marketing communications and their role in improving the marketing performance of an economic institution : field research on a sample of economic institutions in Algeria

Joint Authors

ابن نافلة، قدور
توازن، أحمد

Source

مجلة القيمة المضافة لاقتصاديات الأعمال

Issue

Vol. 2, Issue 2 (30 Jun. 2021), pp.41-61, 21 p.

Publisher

Hasiba Benbouali University of Chlef Faculty of Economics Trade and Management Sciences

Publication Date

2021-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

21

Main Subjects

Marketing

Topics

Abstract AR

يهدف هذه البحث إلى دراسة مدى تأثير الاتصالات التسويقية على الأداء التسويقي للمؤسسة الاقتصادية، من أجل ذلك تم تطبيق الدراسة على عينة ميسرة من المؤسسات الاقتصادية في بعض الولايات الجزائرية، حيث تكونت العينة من (42) مؤسسة، لهذا الغرض تم استخدام استبيان موجه إلى مدراء المؤسسات محل الدراسة، كما تم تحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS).

و قد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط و تأثير ذات دلالة احصائية بين المتغيرين، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط r= 63.

00%، بالإضافة إلى تركيز أغلب المؤسسات في اتصالاتها التسويقية على الاعلان و تنشيط المبيعات، و إهمال المؤسسات لبعد مهم في الأداء التسويقي و هو رضى الزبون و اهتمامها بنمو المبيعات، الحصة السوقية و الربحية.

Abstract EN

This research aims to study the influence of marketing communications on the marketing performance of the economic enterprise, for this purpose the study was applied on a soft sample of (42) economic institutions in Algerian states, for this purpose a questionnaire was used directed to managers and the data were analyzed using the (SPSS) program.

The results showed the existence of a correlation and influence between the two variables, correlation coefficient r = 63.00%, the focus of most organizations in their marketing communications on advertising and sales promotion, and the neglecting Customer satisfaction and interest in sales growth, market share and profitability

American Psychological Association (APA)

توازن، أحمد وابن نافلة، قدور. 2021. الاتصالات التسويقية و دورها في تحسين الأداء التسويقي للمؤسسة الاقتصادية : بحث ميداني على عينة من المؤسسات الاقتصادية في الجزائر. مجلة القيمة المضافة لاقتصاديات الأعمال،مج. 2، ع. 2، ص ص. 41-61.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1343748

Modern Language Association (MLA)

توازن، أحمد وابن نافلة، قدور. الاتصالات التسويقية و دورها في تحسين الأداء التسويقي للمؤسسة الاقتصادية : بحث ميداني على عينة من المؤسسات الاقتصادية في الجزائر. مجلة القيمة المضافة لاقتصاديات الأعمال مج. 2، ع. 2 (حزيران 2021)، ص ص. 41-61.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1343748

American Medical Association (AMA)

توازن، أحمد وابن نافلة، قدور. الاتصالات التسويقية و دورها في تحسين الأداء التسويقي للمؤسسة الاقتصادية : بحث ميداني على عينة من المؤسسات الاقتصادية في الجزائر. مجلة القيمة المضافة لاقتصاديات الأعمال. 2021. مج. 2، ع. 2، ص ص. 41-61.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1343748

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 59-61

Record ID

BIM-1343748