دور اليقظة و الإبداع في تنمية و تطوير الميزة التنافسية للمؤسسة : دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر (بشار)‎

Other Title(s)

The role of vigilance and creativity in developing the competitive advantage of the enterprise : case study of Algeria Telecom (Basher)‎

Joint Authors

ابن جيمة، نصيرة
ابن جيمة، مريم

Source

مجلة الاقتصاد و البيئة

Issue

Vol. 4, Issue 1 (30 Apr. 2021), pp.203-221, 19 p.

Publisher

Abdelhamid Ibn Badis University of Mostaganem Faculty of Economic Commercial and Management Sciences STRATEV Laboratory

Publication Date

2021-04-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

19

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

إن طبيعة البيئة الديناميكية و ما تمتاز بيه من التعقيد و التقلبات و عدم الاستقرار فرضت على المؤسسة تبني توجه أو وسيلة تسييريه جديدة لمواجهة المنافسة، و هذا لضمان بقائها و استمرار تنافسيتها في السوق، هذه الوسيلة تتمثل في اليقظة التنافسية و الإبداع.

لهذا أصبح هذا الموضوع يأخذ مكانة مهمة في التخطيط الإستراتيجي للمؤسسة وفي هذه الدراسة سيتم التطرق لهذا الموضوع، مع دراسة تطبيقية.

بمؤسسة اتصالات الجزائر كمحل للدراسة، و هذا بتوجيه استبيان لعينة من أفراد المؤسسة، ثم تحليل الإجابات بالاعتماد على برنامج SPSS و استخدام معامل الارتباط بيرسون لقياس درجة الارتباط لإثبات أو نفي الفرضيات، وقد أظهرت نتائج التحليل وجود ارتباط وثيق بين اليقظة و الإبداع و تنمية و تطوير الميزة التنافسية لمؤسسة اتصالات الجزائر وحدة بشار.

American Psychological Association (APA)

ابن جيمة، مريم وابن جيمة، نصيرة. 2021. دور اليقظة و الإبداع في تنمية و تطوير الميزة التنافسية للمؤسسة : دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر (بشار). مجلة الاقتصاد و البيئة،مج. 4، ع. 1، ص ص. 203-221.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1344300

Modern Language Association (MLA)

ابن جيمة، مريم وابن جيمة، نصيرة. دور اليقظة و الإبداع في تنمية و تطوير الميزة التنافسية للمؤسسة : دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر (بشار). مجلة الاقتصاد و البيئة مج. 4، ع. 1 (نيسان 2021)، ص ص. 203-221.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1344300

American Medical Association (AMA)

ابن جيمة، مريم وابن جيمة، نصيرة. دور اليقظة و الإبداع في تنمية و تطوير الميزة التنافسية للمؤسسة : دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر (بشار). مجلة الاقتصاد و البيئة. 2021. مج. 4، ع. 1، ص ص. 203-221.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1344300

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1344300