دور الإعلام في تفعيل مبادئ الحكم الراشد من أجل بلوغ تنمية مستدامة

المؤلفون المشاركون

سلامي، أسماء
ساحي، علي

المصدر

مجلة العلوم الإنسانية و الحضارة

العدد

المجلد 1، العدد 2 (31 ديسمبر/كانون الأول 2019)، ص ص. 79-99، 21ص.

الناشر

جامعة عمار ثليجي الأغواط كلية العلوم الإنسانية و العلوم الإسلامية و الحضارة

تاريخ النشر

2019-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

21

التخصصات الرئيسية

الإعلام و الاتصال

الموضوعات

الملخص AR

أحدث التطور التكنولوجي الهائل الذي عرفه العالم اليوم ثورة معلوماتية مست كافة نواحي الحياة بمختلف مجالاتها، فقد أصبحالاتصال و الإعلام حتمية مطلقة للإنسان، تغلغل في كافة الميادين الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية و حتى الثقافية و الدينية، و بات يلعب دورا فاعلا في العديد من المجالات و ل قب في الكثير من المرات بالسلطة الرابعة نظرا لمكانته ودوره الفعال في حياةالأفراد، برز هذا الدور بشكل جلي بعد ظهور مفاهيم عالمية جديدة نذكر منها"الديمقراطية، العولمة، الحكم الراشد.

.

.

إلخ"، هذاالأخير الذيفتح المجال أمام حرية الرأي و التعبير و ضرورة توفير الشفافية الكاملة.

ظهر دور الإعلام بصورة واضحة بعد إقرار مبادئ الحكم الراشد حيث بات الإعلام فاعلا إستراتيجيا داخل الدول، و من بينأهم أدواره في هذا المجال دور الإعلام في مسارات التنمية المستدامة التي تعتبر رهان تسعى لبلوغه و الحفاظ عليه، من خلال الدورالذي يلعبه في إرساء مبادئ الحكم الراشد) الشفافية، المشاركة، الفعالية، حكم القانون، الاستجابة، اتجاه الإجماع، المحاسبة، المساءلة، اللامركزية، العدل و المساواة، حرية التعبير(، هذه المبادئ التي تعتبر آليات لبلوغ التنمية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

ساحي، علي وسلامي، أسماء. 2019. دور الإعلام في تفعيل مبادئ الحكم الراشد من أجل بلوغ تنمية مستدامة. مجلة العلوم الإنسانية و الحضارة،مج. 1، ع. 2، ص ص. 79-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1344849

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

ساحي، علي وسلامي، أسماء. دور الإعلام في تفعيل مبادئ الحكم الراشد من أجل بلوغ تنمية مستدامة. مجلة العلوم الإنسانية و الحضارة مج. 1، ع. 2 (2019)، ص ص. 79-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1344849

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

ساحي، علي وسلامي، أسماء. دور الإعلام في تفعيل مبادئ الحكم الراشد من أجل بلوغ تنمية مستدامة. مجلة العلوم الإنسانية و الحضارة. 2019. مج. 1، ع. 2، ص ص. 79-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1344849

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1344849