دراسة قياسية للعلاقة بين عوامل الطقس و انتشار فيروس كورونا في الجزائر باستخدام نماذج بيانات البانل

العناوين الأخرى

An econometric study of the relationship between weather factors and the spread of the Corona virus in Algeria using Panel data models

المؤلفون المشاركون

حوشين، يوسف
عدلي، إبراهيم

المصدر

مجلة الباحث الاقتصادي

العدد

المجلد 8، العدد 1 (31 ديسمبر/كانون الأول 2021)، ص ص. 1-17، 17ص.

الناشر

جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير

تاريخ النشر

2021-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

17

التخصصات الرئيسية

العلوم الاقتصادية والمالية وإدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

كثر الجدل حول تأثير عوامل الطقس على انتشار فيروس كورونا الجديد، فهناك من أكد على أن الفيروس يعيش و يتكاثر في المناطق و الفصول الباردة وهناك من نفي ذلك، فحاولت هذه الدراسة المساهمة في إثراء هذا النقاش العلمي بتوظيف الطرق الإحصائية و القياسية المناسبة لدراسة أثر كل من درجة الحرارة، نسبة الرطوبة و سرعة الرياح في انتشار هذا الفيروس، خلال الفترة الممتدة من 01 أفريل 2020 إلى 30 نوفمبر 2020 ولعينة مكونة من خمس ولايات جزائرية.

و بعد اختيار نموذج البانل المناسب و تقدير معلماته، تبين عدم وجود أثر معنوي إحصائيا لعوامل الطقس على عدد الاصابات بفيروس كورونا الجديد في الجزائر.

لذلك ينبغي علينا ألا نعول على مثل هذه العوامل في التنبؤ بتطور الوضعية الوبائية، بل لابد من الأخذ بالتدابير الوقائية و الإجراءات الصحية الاحترازية اللازمة للحد من انتشار هذا الفيروس

الملخص EN

There has been a lot of controversy about the impact of weather factors on the spread of the Corona virus, there are those who emphasized that the virus lives and multiplies in cold regions and seasons, and there are those who denied this.

This study tried to contribute to enriching this scientific debate by employing appropriate statistical and econometric methods to study the effect of: temperature, humidity and wind speed in the spread of this virus, during the period from April 01, 2020 to November 30, 2020, for a sample consisting of five Algerian states.

After selecting the appropriate panel model and estimating its parameters, it was found that there is no statistically significant effect of weather factors on the number of new Coronavirus infections in Algeria.

Therefore, we should not rely on such factors in predicting the development of this pandemic, but rather preventive measures and precautionary health measures must be taken to limit the spread of this virus.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

حوشين، يوسف وعدلي، إبراهيم. 2021. دراسة قياسية للعلاقة بين عوامل الطقس و انتشار فيروس كورونا في الجزائر باستخدام نماذج بيانات البانل. مجلة الباحث الاقتصادي،مج. 8، ع. 1، ص ص. 1-17.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1345237

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

حوشين، يوسف وعدلي، إبراهيم. دراسة قياسية للعلاقة بين عوامل الطقس و انتشار فيروس كورونا في الجزائر باستخدام نماذج بيانات البانل. مجلة الباحث الاقتصادي مج. 8، ع. 1 (2021)، ص ص. 1-17.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1345237

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

حوشين، يوسف وعدلي، إبراهيم. دراسة قياسية للعلاقة بين عوامل الطقس و انتشار فيروس كورونا في الجزائر باستخدام نماذج بيانات البانل. مجلة الباحث الاقتصادي. 2021. مج. 8، ع. 1، ص ص. 1-17.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1345237

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن ملاحق : ص. 16-17

رقم السجل

BIM-1345237