إشكالية هجرة الكفاءات الوطنية و آليات استعادتها و الاستفادة منها في تحقيق الإقلاع الاقتصادي في الجزائر

Joint Authors

مداني، حسيبة
مزارشي، فتيحة
براهيمي، نادية

Source

الابتكار و التنمية الصناعية

Issue

Vol. 4, Issue 2 (31 Dec. 2021), pp.20-37, 18 p.

Publisher

University of Mohamed El Bachir El Ibrahimi-Bordj Bou Arréridj Laboratory of Economic Studies on Industrial Zones in light of the New Role of the University

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

18

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تعتبر ظاهرة هجرة الكفاءات العلمية من أخطر المشكلات التي تؤثر بشكل حاد على التنمية الاقتصادية في الدول الطاردة لكفاءاتها بسبب ضياع الجهود و الطاقات الإنتاجية و العلمية لهذه الكفاءات المهاجرة فضلا عن تبديد الموارد المالية الضخمة التي أنفقت في تعليم و تدريب هذه الكفاءات لتتحول إلى فائدة و مردود اقتصادي مباشر للدول المضيفة دون أدنى مساهمة في تكاليف الإعداد و التدريب، لذا تهدف هذه الدراسة إلى تشخيص مختلف أسباب تفاقم هذه الظاهرة (أسباب طاردة داخلية، أسباب جاذبة خارجية) و سبل و آليات استعادتها و جلبها للاستفادة منها لتحقيق الإقلاع الاقتصادي المطلوب تشمل هذه الآليات أساسا الجانب السياسي، الاقتصادي و الاجتماعي بالإضافة لآليات علمية و إدارية، وفي ظل هذا التوجه لا تزال جهود الحكومة الجزائرية لوقف نزيف هذه الكفاءات أو استعادة المهاجرة منها ضعيفة ما يستدعي مضاعفتها بالاستعانة بالآليات و التحفيزات التي من شأنها تشجيع العودة الفعلية أو الافتراضية لهذه الكفاءات، باعتبار الكفاءات الوطنية من العوامل الجوهرية لبلوغ الإقلاع الاقتصادي، و أحد أبرز عوامل دفع التنمية الاقتصادية.

American Psychological Association (APA)

مداني، حسيبة ومزارشي، فتيحة وبراهيمي، نادية. 2021. إشكالية هجرة الكفاءات الوطنية و آليات استعادتها و الاستفادة منها في تحقيق الإقلاع الاقتصادي في الجزائر. الابتكار و التنمية الصناعية،مج. 4، ع. 2، ص ص. 20-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1345294

Modern Language Association (MLA)

مداني، حسيبة....[و آخرون]. إشكالية هجرة الكفاءات الوطنية و آليات استعادتها و الاستفادة منها في تحقيق الإقلاع الاقتصادي في الجزائر. الابتكار و التنمية الصناعية مج. 4، ع. 2 (2021)، ص ص. 20-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1345294

American Medical Association (AMA)

مداني، حسيبة ومزارشي، فتيحة وبراهيمي، نادية. إشكالية هجرة الكفاءات الوطنية و آليات استعادتها و الاستفادة منها في تحقيق الإقلاع الاقتصادي في الجزائر. الابتكار و التنمية الصناعية. 2021. مج. 4، ع. 2، ص ص. 20-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1345294

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1345294