معاش المرأة الريفية بين الواقع و تحديات التنمية المحلية بمنطقة وادي سوف

Other Title(s)

Rural women’s situation between reality and local development challenges in Oued Souf

Author

ابن ناصر، كوثر

Source

مجلة أبحاث و دراسات التنمية

Issue

Vol. 8, Issue 2 (31 Dec. 2021), pp.23-44, 22 p.

Publisher

Université Mohamed El Bachir El Ibrahimi Laboratoire D’études et de Recherhes en Développement Rural

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

22

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

تستعرض هذه الورقة البحثية دراسة استكشافية استهدفت الكشف عن واقع المعاش للمرأة الريفية وكيفية مواجهتها لتحديات التنمية المحلية، وقد ركزت هذه الدراسة على: − دراسة المؤشرات الاجتماعية (الحالة الاجتماعية، نوع الاسرة، عدد الاطفال.

.

.

) − دراسة مؤشرات سيكولوجية (اضطرابات النوم، الاضطرابات السيكوسوماتية، الاكتئاب، سمات الشخصية.

.

.

)− دراسة المؤشرات الثقافية (التعليم، الاهتمامات، وسائل الاعلام.

.

.

)− دراسة استخدامات المرأة الريفية لوسائل التواصل الاجتماعي (المدة، العلاقات التأثير على الحياة اليومية و المجتمع المحلي.

.

.

)− دراسة دور المرأة الريفية في تحقيق الامن الاسري− دراسة دور المرأة الريفية في التنمية المجتمعية المحليةوتتجلى أهمية هذا الموضوع في رصدنا للإكراهات التي تحد من عمل المرأة السوفية -الريفية- و تحديد العوامل المناسبة للرفع من مساهمتها في التنمية المحلية، لاسيما أنه تبين من خلال هذه الدراسة، أن المرأة الريفية تشكل ركيزة أساسية في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية، من خلال مشاركتها في اغلب الاعمال التنموية الاقتصادية و كذا التنشئة الاجتماعية للأجيال الصاعدة من جميع النواحي النفسية و الدينية.

.

.

الخ

Abstract EN

This research paper examines an exploratory study aimed at revealing the reality of rural women's reality and how they meet the challenges of local development.

The importance of this topic is reflected in our tracking of the challenges that limit rural women's work and the identification of appropriate factors to enhance their contribution to local development.

In particular, the study found that rural women constitute a fundamental pillar of economic and social development through their participation in most economic development works, as well as the upbringing of younger generations in all aspects, including psychology and religion, etc.

American Psychological Association (APA)

ابن ناصر، كوثر. 2021. معاش المرأة الريفية بين الواقع و تحديات التنمية المحلية بمنطقة وادي سوف. مجلة أبحاث و دراسات التنمية،مج. 8، ع. 2، ص ص. 23-44.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1345339

Modern Language Association (MLA)

ابن ناصر، كوثر. معاش المرأة الريفية بين الواقع و تحديات التنمية المحلية بمنطقة وادي سوف. مجلة أبحاث و دراسات التنمية مج. 8، ع. 2 (كانون الأول 2021)، ص ص. 23-44.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1345339

American Medical Association (AMA)

ابن ناصر، كوثر. معاش المرأة الريفية بين الواقع و تحديات التنمية المحلية بمنطقة وادي سوف. مجلة أبحاث و دراسات التنمية. 2021. مج. 8، ع. 2، ص ص. 23-44.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1345339

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 44

Record ID

BIM-1345339