العوامل التي تحول دون تحقيق الواجبات البيتية أهدافها لدى طلبة صفوف المرحلة الأساسية الدنيا كما يراها معلمو هذه المرحلة في محافظة نابلس

Joint Authors

رمضان، محمود
حبايب، علي حسن

Source

بحوث

Issue

Vol. 2008, Issue 2 (31 Oct. 2008), pp.61-90, 30 p.

Publisher

National Research Center

Publication Date

2008-10-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

30

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم العوامل التي تحول دون تحقيق الواجبات البيتية أهدافها لدى طلبة صفوف المرحلة الأساسية الدنيا كما يراها معلمو هذه المرحلة في محافظة نابلس و ذلك حسب متغيرات : الجنس، و مكان السكن، و المؤهل العلمي، و الخبرة التدريسية.

و لتحقيق الأهداف أجريت الدراسة على عينة مكونة من (47) معلما و (51) معلمة.

استخدم الباحث استبانة مكونة من (62) فقرة مستخدما مقياس ليكرت و موزعة على الأبعاد التالية : (العوامل المتعلقة بالطالب، و العوامل المتعلقة بالمعلم، و العوامل المتعلقة بالأسرة و المجتمع).

و أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تقدير المعلمين للعوامل التي تحول دون تحقيق الواجبات البيتية أهدافها لدى طلبة صفوف المرحلة الأساسية الدنيا كان متوسطا بشكل عام و قد كان المتوسط على البعد الأول المتعلق بالطالب مرتفعا (3.79).

أما متوسط البعد الثاني المتعلق بالمعلم فقد كان تقديره متوسطا (2.78).

كذلك فان البعد الثالث المتعلق بالأسرة و المجتمع فقد كان تقديره متوسطا أيضا (3.40).

كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05 ) تبعا لمتغيرات الجنس، و مكان السكن، و الخبرة التدريسية للمعلم على البعد الأول و البعد الثاني من أبعاد الدراسة.

بينما لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية على البعد الثالث.

أما بالنسبة لمتغير المؤهل العلمي فقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05 ) على البعدين الثاني و الثالث لصالح حملة الماجستيرو أوصت الدراسة بضرورة العمل على التقليل من العوامل التي تحد من فاعلية الواجبات البيتية خاصة تلك التي تتعلق بالطالب و بضرورة الاهتمام بالواجبات البيتية باعتبارها وسيلة هامة تساعد في زيادة تحصيل الطلبة.

كذلك أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات التي تعنى بالتغلب على الصعوبات و العقبات التي تحول دون تحقيق الواجبات البيتية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم و من وجهة نظر الأسرة و أولياء الأمور.

Abstract EN

This study aimed at identifying the major factors that prevent the achieving of homework goals among Basic School students as perceived by their teachers at Nablus district due to independent variables (gender, academic qualification, teachers' experience, and residency).The study was carried out on a sample of (47) male and (51) female teachers with four domains questionnaire containing (62) items using Likert Scale.

The domains are: (students, teachers, family and community).

Results showed that the major factors preventing the achievement of homework goals was moderate in general ranging from (2.78- 3.79) for the first and second domains.

In addition the results showed there were statistical significant differences at (α = 0.05) due to gender, residency, and teaching experience, while there were no statistical significant differences due to the third domain.

According to qualifications, the results revealed statistical significant differences on the second and third domains in favorite of Masters degree holders.

The study recommended reducing factors affecting the efficiency of homeworks specially that are related to studens.

In addition it recommeded awareness of homeworks as meaningful tools enhancing students achievement.

Finally the researchers recommended the great need for more research focusing on obstacles and difficulties facing homeworks as viwed by students themselves, parents and families.

American Psychological Association (APA)

حبايب، علي حسن ورمضان، محمود. 2008. العوامل التي تحول دون تحقيق الواجبات البيتية أهدافها لدى طلبة صفوف المرحلة الأساسية الدنيا كما يراها معلمو هذه المرحلة في محافظة نابلس. بحوث،مج. 2008، ع. 2، ص ص. 61-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-13467

Modern Language Association (MLA)

حبايب، علي حسن ورمضان، محمود. العوامل التي تحول دون تحقيق الواجبات البيتية أهدافها لدى طلبة صفوف المرحلة الأساسية الدنيا كما يراها معلمو هذه المرحلة في محافظة نابلس. بحوث ع. 2 (تشرين الأول 2008)، ص ص. 61-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-13467

American Medical Association (AMA)

حبايب، علي حسن ورمضان، محمود. العوامل التي تحول دون تحقيق الواجبات البيتية أهدافها لدى طلبة صفوف المرحلة الأساسية الدنيا كما يراها معلمو هذه المرحلة في محافظة نابلس. بحوث. 2008. مج. 2008، ع. 2، ص ص. 61-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-13467

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 89-90

Record ID

BIM-13467