السرد التاريخي في الرواية النسوية العربية : ثلاثية غرناطة لرضوى عاشور أنموذجا

العناوين الأخرى

Forms of historical narrative in the Arab feminist novel : The Granada Trilogy by Radwa Ashour as a model

المؤلفون المشاركون

عائشة كمال
أم السعد، حياة مختار

المصدر

المدونة

العدد

المجلد 9، العدد 1 (31 مايو/أيار 2022)، ص ص. 33-50، 18ص.

الناشر

جامعة البليدة 2-لونيسي علي كلية الآداب و اللغات قسم اللغة العربية مخبر الدراسات الأدبية و النقدية

تاريخ النشر

2022-05-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

18

التخصصات الرئيسية

اللغة العربية وآدابها
التاريخ و الأثار

الموضوعات

الملخص AR

تروم ورقتنا البحثية الوقوف على مسائل الكتابة النسوية العربية و ما تطرحه من إشكالات التخييل التاريخي، وقع اختيارنا على رواية "ثلاثية غرناطة" -لرضوى عاشور- لأنه نص حضر فيه التاريخ رؤية و تشكلا و إبداعا و تخييلا، حاولت الروائية أن تقدم عبره مسائل تلملم شتات الذاكرة عبر التخييل و بناء ذات الإنسان العربي في مرحلة سقوط حضارته، و الخيبات التي تكبدها ليست هينة و لا يمكن الدخول إلى إحساس الذات المنهارة أمام سقوط غرناطة إلا بالتخييل، و لكن و قبل أن ندرس الرواية آثرنا أن نقف على ما مرت به المرأة قبل أن تصنع لنفسها صرحا أدبيا و منبرا تتحدث فيه عن قضاياها، و أسست بذلك كتابة نسوية لها خصائصها و مميزتها، أبرزها استنطاق الواقع المعيش فتبنت بذلك ضمير الأنا في الحكي لترد الاعتبار لواقعها المهمش، و ما يمكن أن نلمسه في "ثلاثية غرناطة" أن الروائية اشتغلت على عناصر مكنت التاريخ من أن يتفاعل مع مسارات التخييل كالذاكرة، و الهوية الثقافية، كما لا يمكننا إلغاء-في ثلاثية غرناطة-مساهمة الفعالية التاريخية في استحضار الحاضر و الإتيان به من الماضي البعيد من خلال سيرورة السرد، فالسياق السردي قد يحول التاريخ من وقائع مجردة وهمية و منسية إلى مجموعة من الأحداث تتطابق مع أحداث الواقع، و كأن الحاضر امتداد للماضي أو أن التاريخ يعيد نفسه، و بهذا فإن التاريخ الذي خاضت فيه المرأة له دور فعال في تقديم الخلفيات و المآلات التي لا تدركها العين المجردة من خلال رؤاها الواعية للكون، و هذا ما سنحاول كشفه منطلقين من الإشكالية التالية : كيف تشكل السرد التاريخي في ثلاثية غرناطة؟ كيف ساهمت النظرية السردية من معالجة الأحدات التاريخية في الرواية؟ هل العودة إلى الماضي معناه الهروب من الحاضر أم في ذلك بحث و تنقيب عن بداية الأزمات؟ بمعنى هل يمكن عد الحاضر امتداد لذلك الماضي الذي لم ينقض بعد؟.

الملخص EN

Our research paper aims to stand on the issues of Arab feminist writing and the problems it poses of historical imagination.

And building the self of the Arab man in the phase of the fall of his civilization But before we study the novel, we preferred to stand on what the woman went through before she made a literary edifice and a platform for herself to talk about her issues, and with this she established a feminist writing that has its own characteristics and distinctiveness, the most prominent of which is the questioning of the lived reality, so she adopted the ego pronoun in narration to restore consideration to her marginalized reality, and what We can see it in the "Granada Trilogy" The novelist, just as we cannot cancel -in the Granada Trilogy- the contribution of historical activity to invoking the present and bringing it from the distant past through the process of narration, for the narrative context may transform history

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

عائشة كمال وأم السعد، حياة مختار. 2022. السرد التاريخي في الرواية النسوية العربية : ثلاثية غرناطة لرضوى عاشور أنموذجا. المدونة،مج. 9، ع. 1، ص ص. 33-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1347954

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

عائشة كمال وأم السعد، حياة مختار. السرد التاريخي في الرواية النسوية العربية : ثلاثية غرناطة لرضوى عاشور أنموذجا. المدونة مج. 9، ع. 1 (أيار 2022)، ص ص. 33-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1347954

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

عائشة كمال وأم السعد، حياة مختار. السرد التاريخي في الرواية النسوية العربية : ثلاثية غرناطة لرضوى عاشور أنموذجا. المدونة. 2022. مج. 9، ع. 1، ص ص. 33-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1347954

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1347954