مدى وعي أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم بجامعة جنوب الوادي بسياسة الخصوصية في مواقع التواصل الاجتماعي و تأثيره على التشارك المعرفي : دراسة ميدانية

المؤلف

سليمان، ياسر رجب علي

المصدر

مجلة كلية الآداب

العدد

المجلد 2021، العدد 56، ج. 6 (31 أكتوبر/تشرين الأول 2021)، ص ص. 1-68، 68ص.

الناشر

جامعة بنها كلية الآداب

تاريخ النشر

2021-10-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

68

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدي وعي أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم بجامعة جنوب الوادي ببنود سياسة الخصوصية بمواقع التواصل الاجتماعي، تحديد مدي وعيهم بسياسات و ضوابط تخزين البيانات عبر الأجهزة المستخدمة للولوج إلى مواقع التواصل الاجتماعي، و معرفة مدي تأثير بنود سياسة الخصوصية على التفاعل و التشارك المعرفي لهم، و اعتمدت الدراسة علي المنهج الميداني و استخدمت الاستبانة الالكترونية كأداة لجمع البيانات عن مجتمع الدراسة الذي بلغ عدده (317) عضو و استغرقت الدراسة عام و شهر تقريبا و من أبرز نتائجها أنها كشفت عن تأكيد أعضاء هيئة التدريس بنسبة 54.3٪ على أن السياسات و الضوابط المتعلقة بتخزين البيانات الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي تتسم بالغموض و عدم الوضوح، كما أن مواقع التواصل الاجتماعي لا تقوم بإعلامهم بالتغيرات التي تطرأ على سياسة أمن و تخزين بيانات الخصوصية، بالإضافة إلى عدم حماية الملفات المختزنة من التداول و إمكانية التتبع أثناء تصفح المواقع و تخزين البيانات الشخصية للمستخدم، و من أهم توصياتها إعلام المشتركين في مواقع التواصل الاجتماعي بكافة التغيرات التي تطرأ في سياسات ضبط و تخزين البيانات الشخصية أولا بأول، و ضرورة إلزام المؤسسات المسئولة عن مواقع التواصل الاجتماعي بإتاحة الفرصة أمام المستخدمين للتحكم في التنبيهات المتعلقة بسياسات أمن و تخزين البيانات سواء فيما يتعلق بإيقافها أو تشغيلها و العمل على حماية البيانات الشخصية وذلك من خلال تشفير البيانات و فرض إجراءات تعزيز حماية البيانات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

سليمان، ياسر رجب علي. 2021. مدى وعي أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم بجامعة جنوب الوادي بسياسة الخصوصية في مواقع التواصل الاجتماعي و تأثيره على التشارك المعرفي : دراسة ميدانية. مجلة كلية الآداب،مج. 2021، ع. 56، ج. 6، ص ص. 1-68.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1348258

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

سليمان، ياسر رجب علي. مدى وعي أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم بجامعة جنوب الوادي بسياسة الخصوصية في مواقع التواصل الاجتماعي و تأثيره على التشارك المعرفي : دراسة ميدانية. مجلة كلية الآداب ع. 56، ج. 6 (تشرين الأول 2021)، ص ص. 1-68.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1348258

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

سليمان، ياسر رجب علي. مدى وعي أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم بجامعة جنوب الوادي بسياسة الخصوصية في مواقع التواصل الاجتماعي و تأثيره على التشارك المعرفي : دراسة ميدانية. مجلة كلية الآداب. 2021. مج. 2021، ع. 56، ج. 6، ص ص. 1-68.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1348258

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1348258