مقاومة التغيير التنظيمي كتحدي لتطبيق نظام ضمان جودة التعليم العالي من وجهة نظر الاداريين بكلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير جامعة باتنة

Other Title(s)

Resisting organizational change as a challenge to implement the quality assurance in higher education system from the point of view of the administrators in faculty of economic and business and management sciences at the Banta 1university

Joint Authors

نسرين سماعيل
يحياوي، إلهام

Source

المجلة الجزائرية للابحاث الاقتصادية و المالية

Issue

Vol. 3, Issue 1 (30 Jun. 2020), pp.106-129, 24 p.

Publisher

Ferhat Abbas University of Setif 1 Faculty of Economic Commerce and Management

Publication Date

2020-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

24

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ماهية نظام ضمان جودة التعليم العالي، و التطرق إلى مفهوم مقاومة التغيير التنظيمي و أسبابه، و إبراز تأثير مقاومة التغيير التنظيمي على تطبيق نظام ضمان جودة التعليم العالي من وجهة نظر الإداريين من خلال التطرق إلى دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير بجامعة باتنة1.

و لقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: أن كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير بجامعة باتنة1 تتوفر على المعايير الخاصة بنظام ضمان جودة التعليم العالي بدرجة متوسطة، و هذه المعايير متفاوتة من معيار إلى آخر، ووجود علاقة ارتباط ضعيفة بين المتغير المستقل المتمثل في مقاومة التغيير التنظيمي و المتغير التابع المتمثل في نظام ضمان جودة التعليم العالي.

American Psychological Association (APA)

يحياوي، إلهام ونسرين سماعيل. 2020. مقاومة التغيير التنظيمي كتحدي لتطبيق نظام ضمان جودة التعليم العالي من وجهة نظر الاداريين بكلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير جامعة باتنة. المجلة الجزائرية للابحاث الاقتصادية و المالية،مج. 3، ع. 1، ص ص. 106-129.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1349284

Modern Language Association (MLA)

يحياوي، إلهام ونسرين سماعيل. مقاومة التغيير التنظيمي كتحدي لتطبيق نظام ضمان جودة التعليم العالي من وجهة نظر الاداريين بكلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير جامعة باتنة. المجلة الجزائرية للابحاث الاقتصادية و المالية مج. 3، ع. 1 (حزيران 2020)، ص ص. 106-129.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1349284

American Medical Association (AMA)

يحياوي، إلهام ونسرين سماعيل. مقاومة التغيير التنظيمي كتحدي لتطبيق نظام ضمان جودة التعليم العالي من وجهة نظر الاداريين بكلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير جامعة باتنة. المجلة الجزائرية للابحاث الاقتصادية و المالية. 2020. مج. 3، ع. 1، ص ص. 106-129.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1349284

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1349284