تحقيق الراحة النفسية من خلال ألعاب الرياضي المكيف للمعاقين حركيا : دراسة ميدانية بمركز المعاقين حركيا بالشلف : مقاربة نفسية اجتماعية

Other Title(s)

Achieving psychological comfort through adapted sports games for the physically disabled : field study at the center for the Physically Handicapped in Chlef : a psychosocial approach

Joint Authors

دردون، كنزة
لمتيوي، فاطمة الزهرة إيمان

Source

دراسات في علوم الإنسان و المجتمع

Issue

Vol. 3, Issue 2 (30 Jun. 2020), pp.219-229, 11 p.

Publisher

University of Mohammed Seddik Ben Yaha

Publication Date

2020-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

11

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

إن العملية التربوية التي تتم في المراكز الطبية البيداغوجية ما زالت تقوم على أساس الاجتهادات الشخصية للقائمين على هذه الفئة من المعاقين، كما يتميزون بعدم الاستقرار و الحركة المستمرة بدون هدف معين، في حين أن البعض منهم يعرفون بالخمول و عدم النشاط و عدم القدرة على التركيز لمدة طويلة و عدم الاعتماد على النفس و التعاون مع الغير و عدم مرافقة النظم و العادات الاجتماعية للأسرة، إلى غير ذلك من الصفات التي يجب توافرها للفرد حتى يستطيع القيام بأعماله.

إن إيماننا القوي بضرورة برمجة الألعاب الرياضي لهذه الفئة لما تعانيه من معوقات بدنية، اجتماعية، نفسية، معرفية، دفعنا لتسليط الضوء على هذه الفئة من خلال ممارسة الألعاب الرياضي يتلاءم مع إمكانياتهم و قدراتهم بهدف تنمية المهارات الحركية الأساسية.

American Psychological Association (APA)

لمتيوي، فاطمة الزهرة إيمان ودردون، كنزة. 2020. تحقيق الراحة النفسية من خلال ألعاب الرياضي المكيف للمعاقين حركيا : دراسة ميدانية بمركز المعاقين حركيا بالشلف : مقاربة نفسية اجتماعية. دراسات في علوم الإنسان و المجتمع،مج. 3، ع. 2، ص ص. 219-229.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1349529

Modern Language Association (MLA)

لمتيوي، فاطمة الزهرة إيمان ودردون، كنزة. تحقيق الراحة النفسية من خلال ألعاب الرياضي المكيف للمعاقين حركيا : دراسة ميدانية بمركز المعاقين حركيا بالشلف : مقاربة نفسية اجتماعية. دراسات في علوم الإنسان و المجتمع مج. 3، ع. 2 (2020)، ص ص. 219-229.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1349529

American Medical Association (AMA)

لمتيوي، فاطمة الزهرة إيمان ودردون، كنزة. تحقيق الراحة النفسية من خلال ألعاب الرياضي المكيف للمعاقين حركيا : دراسة ميدانية بمركز المعاقين حركيا بالشلف : مقاربة نفسية اجتماعية. دراسات في علوم الإنسان و المجتمع. 2020. مج. 3، ع. 2، ص ص. 219-229.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1349529

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1349529