متطلبات التمكين الوظيفي لذوي الاحتياجات في التعليم الجامعي

Joint Authors

محمد، أحمد حسين عبد المعطي
محمد، نرمين محمد جمال حلمي
رشوان، أشرف محمد طه

Source

المجلة التربوية لتعليم الكبار

Issue

Vol. 3, Issue 1 (31 Jan. 2021), pp.116-132, 17 p.

Publisher

Asyut University Faculty of Education Adult Education Center

Publication Date

2021-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

17

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى الإجابة على تساؤلات يمكن من خلالها معرفة دور الجامعة للتحقيق الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصة من طلابها في ضوء متطلبات سوق العمل، وذلك من خلال التعرف على الإطار الفكري لذوي الاحتياجات الخاصة و حقوقهم و متطلباتهم، و التمكين الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصة وكيف يمكننا الاستفادة منه لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة وظيفيا من خلال التعرف على دور الجامعة في دعم ذلك و رصد لواقع دور الجامعة في تحقيق التمكين الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصة، و الاستفادة من كل ذلك في وضع تصور مقترح لتفعيل دور الجامعة بعناصرها الأربعة في تحقيق التمكين الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصة.

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة الدراسة، و استخدمت من أدواته الاستبانة (من إعداد الباحثة)، و تكونت عينة الدراسة من (66) طالب و طالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة أسيوط.

و أسفرت الدراسة الميدانية عن بعض النتائج من أهمها أن الأنشطة الطلابية هي المحور الأكثر تأثيرا في تدعيم مقومات التمكين الوظيفي، وجاءت الإدارة الجامعية في المرتبة الثانية، وجاء دور أعضاء الهيئة التدريسية في المرتبة الثالثة فهو موجود و لكنه بحاجة إلى التطوير و زيادة الفاعلية.

و من أهم توصيات الدراسة: تعديل إجراء القبول و التأهيل الخاصة بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة للالتحاق بالجامعة، و الاهتمام بالمرافق و الطرق وقاعات التدريس و المعامل التي يلتحق بها الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يصلوا إليها بسهولة، و تفعيل و تطوير دور مركز رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة و تعريف الطلاب به و بما يستطيع أن يقدم لهم من خدمات منذ التحاقهم بالجامعة.

American Psychological Association (APA)

محمد، نرمين محمد جمال حلمي ومحمد، أحمد حسين عبد المعطي ورشوان، أشرف محمد طه. 2021. متطلبات التمكين الوظيفي لذوي الاحتياجات في التعليم الجامعي. المجلة التربوية لتعليم الكبار،مج. 3، ع. 1، ص ص. 116-132.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1352763

Modern Language Association (MLA)

محمد، نرمين محمد جمال حلمي....[و آخرون]. متطلبات التمكين الوظيفي لذوي الاحتياجات في التعليم الجامعي. المجلة التربوية لتعليم الكبار مج. 3، ع. 1 (كانون الثاني 2021)، ص ص. 116-132.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1352763

American Medical Association (AMA)

محمد، نرمين محمد جمال حلمي ومحمد، أحمد حسين عبد المعطي ورشوان، أشرف محمد طه. متطلبات التمكين الوظيفي لذوي الاحتياجات في التعليم الجامعي. المجلة التربوية لتعليم الكبار. 2021. مج. 3، ع. 1، ص ص. 116-132.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1352763

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1352763