استراتيجية مقترحة لتطوير برامج إعداد طلاب جامعة الأزهر لمواجهة بعض المتغيرات المجتمعية المعاصرة

المؤلفون المشاركون

إسماعيل، أحمد محمد السمان
عبد العال، أسامة محمد محمود
حسن، صلاح عبد الله محمد

المصدر

المجلة التربوية لتعليم الكبار

العدد

المجلد 2، العدد 1 (31 يناير/كانون الثاني 2020)، ص ص. 397-416، 20ص.

الناشر

جامعة أسيوط كلية التربية مركز تعليم الكبار

تاريخ النشر

2020-01-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

20

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

تؤكد حقائق و معطيات الواقع أننا نعيش بالفعل عصرا غير مسبوق في تسارع إيقاعاته و تعدد و تنوع تغيراته و عمق تأثيراته و تداعياته عصرا يحمل العديد من المشكلات و القضايا في كل الميادين و المجالات و على كل الجبهات وهى في مجملها تشكل تحديات تواجه كافة المؤسسات و تفرض التعامل معها باستجابات قادرة على مواجهة هذه التحديات.

كما أن التقدم الذى نشهده حاليا في جميع المجالات - و تأثيرات المعرفة الحديثة واضحة فيه – قد ضيق المسافة بين الطالب و بين العلم و التكنولوجيا بصورة تتطلب ادوار تربوية جديدة مغايرة تماما للتربية التى لا تزال سائدة في مجتمعاتنا ولم تترك المكان للتربية الحديثة و المعاصرة إلا في نطاقات ضيقة و بصعوبة.

و يتعاظم دور المعلومات في حياتنا مما يحتم علينا اخذ ما هو مفيد و نافع لطالب العلم، و اقتناء الوسائل المتاحة و المتوفرة لتنمية التفكير العلمى و المعرفة العلمية لديه ([1]).

و تواجه أمتنا العربية اليوم و لسنوات قادمة تحديا سياسيا و اقتصاديا و حضاريا هائلا يتقرر في ضوئه مصير تلك الأمة، وفي مثل تلك اللحظات المصيرية لابد أن تتجه الأمم و الشعوب إلى نظمها التربوية تبحث فيها عن أسباب الأزمة، و تلتمس من خلال تغيير تلك النظم التعليمية وسائل تجاوزها ([2]).

فتأمل المستجدات المستقبلية عامة يؤكد حقيقة مهمة جوهرها أن التربية عملية مستقبلية، إذ أن مسئوليتها إعداد الأجيال لعالم الغد، و إعداد المجتمعات على نحو يمكنها من التعامل الفاعل مع تحديات المستقبل، ويتوقف مستقبل المجتمعات على مدى قدرتها على تلبية المتطلبات التربوية لأبنائها.

وقد أصبح واضحا أن حقيقة التنافس الذى يجرى في العالم هو تنافس تربوى، و من يملك التربية و المعلومات له حق البقاء، فجوهر الصراع العالمى هو سباق في مدى تلبية تلك المتطلبات التربوية ([3]).


)1) بشير خلف، ثقافة الطفل و منجزات العصر، مجلة ديوان العرب، الجزائر، مطبعة النور، 2006م، ص3.

)2) شحات غريب حسن جزر، محمود يوسف محمد محمود، المتطلبات الثقافية و التربوية لإعداد الدعاة في ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، القاهرة، ع 104، ج2، 2001م، ص ص 327-277.

)3) ضياء زاهر، افتتاحية العدد، مجلة مستقبل التربية العربية، ع 1، مج1، 1995م، ص6.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

عبد العال، أسامة محمد محمود وحسن، صلاح عبد الله محمد وإسماعيل، أحمد محمد السمان. 2020. استراتيجية مقترحة لتطوير برامج إعداد طلاب جامعة الأزهر لمواجهة بعض المتغيرات المجتمعية المعاصرة. المجلة التربوية لتعليم الكبار،مج. 2، ع. 1، ص ص. 397-416.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1352895

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

عبد العال، أسامة محمد محمود....[و آخرون]. استراتيجية مقترحة لتطوير برامج إعداد طلاب جامعة الأزهر لمواجهة بعض المتغيرات المجتمعية المعاصرة. المجلة التربوية لتعليم الكبار مج. 2، ع. 1 (كانون الثاني 2020)، ص ص. 397-416.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1352895

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

عبد العال، أسامة محمد محمود وحسن، صلاح عبد الله محمد وإسماعيل، أحمد محمد السمان. استراتيجية مقترحة لتطوير برامج إعداد طلاب جامعة الأزهر لمواجهة بعض المتغيرات المجتمعية المعاصرة. المجلة التربوية لتعليم الكبار. 2020. مج. 2، ع. 1، ص ص. 397-416.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1352895

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1352895