أثر اختلاف عدد التلميحات المصاحبة للنص المكتوب على الصور و الرسومات الثابتة في برامج الوسائل المتعددة التفاعلية على التحصيل لدى طلاب الصف الثالث متوسط

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

حكمي، محمد عبد الله

Source

المجلة التربوية لتعليم الكبار

Issue

Vol. 1, Issue 3 (31 Jul. 2019), pp.247-269, 23 p.

Publisher

Asyut University Faculty of Education Adult Education Center

Publication Date

2019-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

23

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تقدم المادة العلمية في التعليم من خلال اللغة اللفظية و اللغة غير اللفظية، المتمثلة في الصور و الرسومات و التكوينات الخطية الثابتة.

حيث تعد البصريات بأشكالها المختلفة من صـور و رسـومات من أشكـال عرض المحتوى، خاصـة في ظل التأكيد العلمي على أن العقـل البشـري يمتلك قدرات التعامل البصـري، مثلـما يمتلك قـدرات التعـامل اللفظي.

( بدوي، عبد الرحمن، 2004، 3).

إن استخدام الأشكال البصرية في التعلم، تدعمه النظريات المعرفية، و من أهمها: نظرية (التشفير الثنائي) Dual Code Theory؛ حيث تفترض هذه النظرية أن المعلومات تخزن في الذاكرة طويلة المدى في شكلين: بصري و لفظي، وأن المعلومات التي تمثل في شكل بصـري و لفظي يتم تذكرها بصورة أفضــل من المعلومـات التـي تمثل في شكـل و احـد فقــط.

(Rieber، 2000، 127.

و تجــدر الإشـارة إلى أن الأساس النظري لقضيــة التلميحـات يرجـع إلى نظرية تجميع التلميحـات (المثيرات) (Cues Summation Theory)، التي تشير إلى أنـه " يزداد التعلم كلما ازداد عدد التلميحات(Cues) أو المثيرات (Stimuli) المتاحة في الموقف التعليمي " (خميس، 2007، 156)، (Worley، 1990).

و المقصود بزيادة عـدد التلميحـات هو استخـدام العدد الكافـي، و النـوع المناسـب منها.

(هنـداوي، الجيزاوي، 2008، 6 ).

وفي دراسة قام بها كل من هنداوي و الجيزاوي، عن فاعلية اختلاف عدد التلميحات البصرية ببرامج الكمبيوتر التعليمية، في تنمية مهارات قراءة الخرائط لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وتوصلا إلى أن المعالجة التي اعتمدت على التلميح البصري، بصرف النظر عن عدده، أفضل من المعالجة التي لم تتضمن تلميحا بصريا.

وأن المعالجة التي اعتمدت على تلميح بصري ثنائي(لون/حركة) أفضل المعالجات التي شملتها الدراسة.

أما المعالجة التي اعتمدت على ثلاثة أنماط للتلميح (لون/حركة/أسهم) تساوت في فاعليتها مع المعالجة التي اعتمدت على تلميح و احد(لون)، و إن كان متوسطها أعلى من الأحادي إلا أنه متوسط غير دال إحصائيا.

American Psychological Association (APA)

حكمي، محمد عبد الله. 2019. أثر اختلاف عدد التلميحات المصاحبة للنص المكتوب على الصور و الرسومات الثابتة في برامج الوسائل المتعددة التفاعلية على التحصيل لدى طلاب الصف الثالث متوسط. المجلة التربوية لتعليم الكبار،مج. 1، ع. 3، ص ص. 247-269.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1352927

Modern Language Association (MLA)

حكمي، محمد عبد الله. أثر اختلاف عدد التلميحات المصاحبة للنص المكتوب على الصور و الرسومات الثابتة في برامج الوسائل المتعددة التفاعلية على التحصيل لدى طلاب الصف الثالث متوسط. المجلة التربوية لتعليم الكبار مج. 1، ع. 3 (تموز 2019)، ص ص. 247-269.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1352927

American Medical Association (AMA)

حكمي، محمد عبد الله. أثر اختلاف عدد التلميحات المصاحبة للنص المكتوب على الصور و الرسومات الثابتة في برامج الوسائل المتعددة التفاعلية على التحصيل لدى طلاب الصف الثالث متوسط. المجلة التربوية لتعليم الكبار. 2019. مج. 1، ع. 3، ص ص. 247-269.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1352927

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1352927