نموذج بنائي للعلاقة بين كل من التواضع الفكري و التسامح و العمر لدى المعلمين بأسيوط

Joint Authors

محمد رياض أحمد
رانيا إمام مصطفى
صفاء سعيد محمد

Source

دراسات في الإرشاد النفسي و التربوي

Issue

Vol. 4, Issue 3 (31 Jul. 2021), pp.40-58, 19 p.

Publisher

Assiut University Faculty of Education The Center for Psychological and Educational Counseling

Publication Date

2021-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

19

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل إلى نموذج بنائي يوضح التأثيرات المباشرة بين كل من التواضع الفكري و التسامح و العمر لدى معلمي مدارس إدارة أسيوط التعليمية، و التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية التي تعزي لسنوات الخبرة في مقياسي التواضع الفكري و التسامح، و تكونت عينة الدراسة من 315 معلما و معلمة بالمراحل التعليمية (الابتدائية – الإعدادية – الثانوي العام) وتم الحصول على العينة من 25 مدرسة من مدارس إدارة أسيوط التعليمية، وتم استحدام المنهج الوصفي الارتباطي، و تمثلت أدوات الدراسة في: مقياس التواضع الفكري إعداد Alfano، Iurino، Stey، Robinson، Christen، Yu، & Lapsley (2017) (ترجمة فريق البحث)، و مقياس هارتلاند للتسامح ((Heartland Forgiveness Scale: إعداد: (Thompson، Snyder & Hoffman، 2005) (ترجمة فريق البحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى جودة مطابقة النموذج البنائي للبيانات المستمدة من العينة بناء على عديد من مؤشرات المطابقة، و أظهر النموذج وجود ثأثير للعمر في كل من التواضع الفكري و التسامح، كذلك وجود تأثير للتواضع الفكري في التسامح، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى0.05في مقياس التواضع الفكري تعزي لسنوات الخبرة؛ بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى0.05في مقياس التسامح تعزي لسنوات الخبرة.

American Psychological Association (APA)

محمد رياض أحمد ورانيا إمام مصطفى وصفاء سعيد محمد. 2021. نموذج بنائي للعلاقة بين كل من التواضع الفكري و التسامح و العمر لدى المعلمين بأسيوط. دراسات في الإرشاد النفسي و التربوي،مج. 4، ع. 3، ص ص. 40-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1352937

Modern Language Association (MLA)

محمد رياض أحمد....[و آخرون]. نموذج بنائي للعلاقة بين كل من التواضع الفكري و التسامح و العمر لدى المعلمين بأسيوط. دراسات في الإرشاد النفسي و التربوي مج. 4، ع. 3 (تموز 2021)، ص ص. 40-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1352937

American Medical Association (AMA)

محمد رياض أحمد ورانيا إمام مصطفى وصفاء سعيد محمد. نموذج بنائي للعلاقة بين كل من التواضع الفكري و التسامح و العمر لدى المعلمين بأسيوط. دراسات في الإرشاد النفسي و التربوي. 2021. مج. 4، ع. 3، ص ص. 40-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1352937

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1352937