من الشبكات التليفزيونية إلى الشبكات الاجتماعية: أنماط الوجود الافتراضي للقنوات المصرية الحكومية والخاصة على الفيسبوك

Other Title(s)

From television networks to social networks: characteristics of virtual presence of Egyptian public and private tv channels on facebook

Author

عبده، خالد جمال

Source

المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال

Issue

Vol. 2021, Issue 35 (31 Dec. 2021), pp.398-455, 58 p.

Publisher

The Ahram Canadian University Faculty of Mass Communication

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

58

Main Subjects

Radio and Television

Topics

Abstract AR

في محاولة للكشف عن مظاهر التلاقي والاندماج بين وسائل الإعلام التقليدية والحديثة، تسعى هذه الدراسة إلى رصد وتحليل خصائص وأهداف وسمات الوجود الافتراضي للقنوات التليفزيونية المصرية الحكومية والخاصة على شبكات التواصل الاجتماعي وكيفية استغلالها لإمكانات هذه المنصات في بناء علاقة تواصل وتفاعل مستمرة مع جمهور المتابعين.

تمت الاستعانة بأسلوب تحليل المضمون الكمي والكيفي لمحتوى صفحات القنوات الرئيسية العامة التابعة لسبعة من الشبكات التليفزيونية المصرية الحكومية والخاصة على موقع الفيسبوك من أجل الكشف عن توجه هذه الصفحات وأهدافها، وطبيعة موضوعات وقوالب وطرق صياغة منشوراتها، ومدي إسهامها في خلق مجتمع تفاعلي مع المتابعين، ومدى تجسيدها لمفهوم التكامل بين القنوات التليفزيونية والإنترنت.

ولا تقتصر الدراسة الحالية على التحليل التقليدي لشكل وطبيعة مضمون هذه المنشورات بل يمتد التحليل إلى فحص عناصرها التفاعلية والتشاركية والتي تتسق مع الخصائص والإمكانات التقنية التي تتيحها الشبكة الاجتماعية.

أظهرت نتائج التحليل أن القنوات المصرية تستغل الشبكة الاجتماعية باعتبارها منصة موازية لإعادة عرض المحتوى الذي تنتجه القناة وتبثه بشكل تقليدي على شاشات التليفزيون.

واتساقا مع ذلك جاءت معظم منشورات صفحات القنوات كأجزاء مقتطعة من المضمون الأصلي هدفها إعادة توزيع المحتوى والترويج له.

كما كانت صياغة الغالبية العظمى من المنشورات تقريرية وتقليدية مباشرة في مقابل قدر يسير منها فقط اتخذ نبرة تفاعلية أو تدعو المتابعين للمشاركة.

واعتمدت القنوات في خلق التفاعل مع الجمهور على المنشورات على شكل الكوميكس أو الميمز Memes ذات الموضوعات الكوميدية أو الساخرة أو الاجتماعية.

وتصدرت الموضوعات السياسية والفنية والاجتماعية ذات الهدف الإخباري أو المعرفي أو الترفيهي المنشورات على مستوى الصفحات ككل.

American Psychological Association (APA)

عبده، خالد جمال. 2021. من الشبكات التليفزيونية إلى الشبكات الاجتماعية: أنماط الوجود الافتراضي للقنوات المصرية الحكومية والخاصة على الفيسبوك. المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال،مج. 2021، ع. 35، ص ص. 398-455.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1353312

Modern Language Association (MLA)

عبده، خالد جمال. من الشبكات التليفزيونية إلى الشبكات الاجتماعية: أنماط الوجود الافتراضي للقنوات المصرية الحكومية والخاصة على الفيسبوك. المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال ع. 35 (تشرين الأول / كانون الأول 2021)، ص ص. 398-455.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1353312

American Medical Association (AMA)

عبده، خالد جمال. من الشبكات التليفزيونية إلى الشبكات الاجتماعية: أنماط الوجود الافتراضي للقنوات المصرية الحكومية والخاصة على الفيسبوك. المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال. 2021. مج. 2021، ع. 35، ص ص. 398-455.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1353312

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية: ص. 449-455

Record ID

BIM-1353312