التدابير الوقائية ضد آثار العمليات العدائية لحماية المنشآت ذات القوى الخطرة

Other Title(s)

Preventive measures against the effects of hostilities to protect installations with dangerous forces

Parallel Title

Preventive measures against the effects of hostilities to protect installations with dangerous forces

Joint Authors

نوري رشيد نوري
محمد عبد الرضا ناصر

Source

مجلة رسالة الحقوق

Issue

Vol. 13, Issue 3 (31 Dec. 2021), pp.151-168, 18 p.

Publisher

University of Karbala College of Law

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

18

Main Subjects

Law

Topics

Abstract AR

حضيت التدابير الوقائية باهتمام كبير، نتيجة لما تورده من قيود على تصرفات الدول و أطراف النزاع بهدف الحد من تأثير النزاعات المسلحة، و التدابير الوقائية ضد آثار العمليات العدائية تعد الشق المكمل للقواعد التي تحظر الهجوم على المنشآت ذات القوى الخطرة، إذ ينبغي على الطرف الذي يسيطر على المنشآت ذات القوى الخطرة تجنب الإهمال في اتخاذ تلك التدابير، لعدم فسح المجال للطرف للخصم لسوق الذرائع للاعتداء على هذه المنشآت، و لتعزيز الحماية الخاصة الممنوحة لها ينبغي التوسل بكافة التدابير التي يمكن أن تدفع خطر الهجوم عنها.

يسعى القانون الدولي الإنساني إلى إعمال التوازن بين الضرورات العسكرية و الاعتبارات الإنسانية، و من مقتضيات ذلك توفير الحماية للمنشآت ذات القوى الخطرة، إلا أن مسؤولية حماية تلك المنشآت من آثار الهجوم لايتحملها الطرف المهاجم وحده، بل ينبغي اتخاذ كل التدابير اللازمة من قبل الطرف الذي يسيطر على هذه المنشآت، و أن يعمل على تحييدها عن العمليات العسكرية، إذ من غير الممكن مطالبة الخصم باحترام تلك المنشآت إذا كانت تسبب له ضررا.

Abstract EN

preventive measures have received great attention, as a result of the restrictions they provide on the actions of states and parties to the conflict with the aim of limiting the impact of armed conflicts, and preventive measures against the effects of hostilities are a complementary part of the rules that prohibit attacks on installations with dangerous forces, as the party in control of the installations should Dangerous forces Avoid negligence in taking these measures, in order not to allow the opposition party to present pretexts to attack these facilities, and to strengthen the special protection granted to them, all measures that can prevent the risk of attack should be used.

American Psychological Association (APA)

نوري رشيد نوري ومحمد عبد الرضا ناصر. 2021. التدابير الوقائية ضد آثار العمليات العدائية لحماية المنشآت ذات القوى الخطرة. مجلة رسالة الحقوق،مج. 13، ع. 3، ص ص. 151-168.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1355975

Modern Language Association (MLA)

نوري رشيد نوري ومحمد عبد الرضا ناصر. التدابير الوقائية ضد آثار العمليات العدائية لحماية المنشآت ذات القوى الخطرة. مجلة رسالة الحقوق مج. 13، ع. 3 (2021)، ص ص. 151-168.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1355975

American Medical Association (AMA)

نوري رشيد نوري ومحمد عبد الرضا ناصر. التدابير الوقائية ضد آثار العمليات العدائية لحماية المنشآت ذات القوى الخطرة. مجلة رسالة الحقوق. 2021. مج. 13، ع. 3، ص ص. 151-168.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1355975

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 163-167

Record ID

BIM-1355975