البينية اللغوية الثقافية نسقا التسامي و التسافل : قراءة نقدية في ضوء القرآن الكريم

Other Title(s)

Linguistic cultural intercourse in a sublimation and intercourse format, critical : reading in the light of the Holy Qur'an

Author

العتابي، فراس صلاح عبد الله

Source

مجلة كلية الإمام الكاظم للعلوم الإسلامية الجامعة

Issue

Vol. 4, Issue 3 (30 Sep. 2020), pp.83-100, 18 p.

Publisher

Imam Kadhim College Islamic Science University

Publication Date

2020-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

18

Main Subjects

Arabic language and Literature

Topics

Abstract AR

يناقش البحث أثر التسامي البشري، محيلا سبب هذا التفوق إلى ثنائية اللغة/الثقافة على وفق قراءة تنتهج النقد الثقافي سبيلا يمازج بين حقول معرفية متعددة للمحافظة على ديمومة التفكير، و الاستفهام، و المناقشة لأسئلة ربما ظن البعض إنها محتومة الإجابة، إذ ينبه إلى خطورة المتن المهيمن في استحواذه، و قمعه لغيره من الأنساق، فتأتي هذه القراءة بمقترح التفوق اللغوي سببا للتميز البشري، و لكن من دون تمركز لاقتراحها هذا، فهي و إن اقترحت سببا، فإنها تضع النسقين المتسامي و المتسافل على منصة الاستكشاف النقدي لهذا الكائن البشري المتباين، كما إنها تخلص إلى إننا بوصفنا بشريين فنحن لغويون، و نحن نسقيون، و لكن و مع كل هذه الــ (نحن) المميزة لنا عن غيرنا من المخلوقات فإن نسبة هذه الغيرية المميزة لنا عن بقية المخلوقات لا تتعدى اثنتين من المائة، كما تنبه إلى أن سبب هذه الغيرية هو اللغة هذه اللغة التي هي إرث يمرره لنا أسلافنا بكل ما تحمله في طياتها من ظواهر صوتية و بواطن قيمية مشحونة بالعادات و التقاليد و الأفكار، فنحن نرث (97، 3% ) من أولئك السلف و لا نعدل أو نضيف في هذه الأنساق الموروثة إلا ما نسبته (2، 7% )، وهنا مفارقتان مهمتان يشير إليهما البحث، الأولى: إن غيريتنا عن بقية المخلوقات لا تتعدى (1، 6) في البعد الجيني، و الثانية: إن غيريتنا عن أسلافنا لا تتعدى ثلاثة من المائة في البعد اللغوي، وفي إطار هاتين النسبتين المتواضعتين يتفوق الانسان و يسمو على المخلوقات كلها، أو يهبط فيكون من دون الكثير منها، فالبحث ينبه إلى لعبة النسق الأزلية في مضمار الجهل الذي كلما حط رحاله في مكان ما راجت سوق الدجالين الذين يستغلون التعطش المعرفي للكائن البشري كما يستغلون رغبته الدائبة في الاستحواذ، أو مخاوفه، و أحزانه.

American Psychological Association (APA)

العتابي، فراس صلاح عبد الله. 2020. البينية اللغوية الثقافية نسقا التسامي و التسافل : قراءة نقدية في ضوء القرآن الكريم. مجلة كلية الإمام الكاظم للعلوم الإسلامية الجامعة،مج. 4، ع. 3، ص ص. 83-100.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1357026

Modern Language Association (MLA)

العتابي، فراس صلاح عبد الله. البينية اللغوية الثقافية نسقا التسامي و التسافل : قراءة نقدية في ضوء القرآن الكريم. مجلة كلية الإمام الكاظم للعلوم الإسلامية الجامعة مج. 4، ع. 3 (2020)، ص ص. 83-100.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1357026

American Medical Association (AMA)

العتابي، فراس صلاح عبد الله. البينية اللغوية الثقافية نسقا التسامي و التسافل : قراءة نقدية في ضوء القرآن الكريم. مجلة كلية الإمام الكاظم للعلوم الإسلامية الجامعة. 2020. مج. 4، ع. 3، ص ص. 83-100.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1357026

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1357026