توسيط التراحم في مكان العمل في العلاقة بين الشعور بالمساءلة و الأداء الإبداعي : "بالتطبيق على الأطباء بمستشفيات محافظة دمياط"

Joint Authors

السطوحي، أحمد محمد السيد أحمد
طعيمة، حسين علي علي
عبد المحسن عبد المحسن جودة

Source

المجلة المصرية للدراسات التجارية

Issue

Vol. 45, Issue 4 (31 Dec. 2021), pp.1-31, 31 p.

Publisher

Mansoura University Faculty of Commerce

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

31

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

استهدف هذا البحث التعرف على التأثير المباشر وغير المباشر لأبعاد الشعور بالمساءلة على الأداء الإبداعي من خلال توسيط التراحم في مكان العمل وذلك بالتطبيق على الأطباء بالمستشفيات الحكومية بمحافظة دمياط، وقام الباحثون بسحب عينة عشوائية قوامها (310) طبيب.

، استخدم الباحثون قائمة الاستقصاء لجمع بيانات الدراسة، تم استخدام البرنامج الاحصائي Smart PLSللتحليل الإحصائي وتم استخدام أسلوب تحليل المسار لاختبار فروض الدراسة.

وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر معنوي مباشر لثلاثة أبعاد من الشعور بالمساءلة على الأداء الإبداعي تمثلت في القابلية للتقييم و الاستجابة و العواقب، بينما لا يوجد أثر معنوي للبعدين الآخرين الإسناد و القابلية للملاحظة.

كما توصلت الدراسة لوجود أثر معنوي مباشر لبعدين من أبعاد الشعور بالمساءلة (الاستجابة و العواقب) على التراحم في مكان العمل، كما توصلت الدراسة لوجود تأثير معنوي غير مباشر لبعدي الشعور بالمساءلة(الاستجابة و العواقب) عن طريق توسيط التراحم في مكان العمل على الأداء الإبداعي و أخيرا توصلت الدراسة كذلك إلى وجود علاقة مباشرة بين التراحم في مكان العمل و الأداء الإبداعي.

American Psychological Association (APA)

عبد المحسن عبد المحسن جودة والسطوحي، أحمد محمد السيد أحمد وطعيمة، حسين علي علي. 2021. توسيط التراحم في مكان العمل في العلاقة بين الشعور بالمساءلة و الأداء الإبداعي : "بالتطبيق على الأطباء بمستشفيات محافظة دمياط". المجلة المصرية للدراسات التجارية،مج. 45، ع. 4، ص ص. 1-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1357505

Modern Language Association (MLA)

عبد المحسن عبد المحسن جودة....[و آخرون]. توسيط التراحم في مكان العمل في العلاقة بين الشعور بالمساءلة و الأداء الإبداعي : "بالتطبيق على الأطباء بمستشفيات محافظة دمياط". المجلة المصرية للدراسات التجارية مج. 45، ع. 4 (2021)، ص ص. 1-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1357505

American Medical Association (AMA)

عبد المحسن عبد المحسن جودة والسطوحي، أحمد محمد السيد أحمد وطعيمة، حسين علي علي. توسيط التراحم في مكان العمل في العلاقة بين الشعور بالمساءلة و الأداء الإبداعي : "بالتطبيق على الأطباء بمستشفيات محافظة دمياط". المجلة المصرية للدراسات التجارية. 2021. مج. 45، ع. 4، ص ص. 1-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1357505

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1357505