تأثير تكامل جودة سلسلة التوريد على براعة سلسلة التوريد بشركات قطاع الأعمال العام بالصناعات الدوائية بمصر

Joint Authors

خشبة، ناجي محمد فوزي
سمعان، مارينا مجدي وديع
أحمد، عبد القادر محمد عبد القادر

Source

المجلة المصرية للدراسات التجارية

Issue

Vol. 45, Issue 3 (30 Sep. 2021), pp.111-134, 24 p.

Publisher

Mansoura University Faculty of Commerce

Publication Date

2021-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

24

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

استهدف هذا البحث تحديد التأثير المباشر لأبعاد تكامل جودة سلسلة التوريد على براعة سلسلة التوريد بشركات قطاع الأعمال العام للصناعات الدوائية بمصر، و اعتمدت الدراسة على قائمة استقصاء لجمع البيانات اللازمة لإجراء الدراسة، وقد بلغ حجم العينة 236 مفردة، وتم استخدام أسلوب تحليل المسار لاختبار فروض الدراسة من خلال تطبيق البرنامج الإحصائي (Warp PLS.7).


و أشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لتكامل الجودة الداخلية على تكامل جودة المورد، كما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لتكامل الجودة الداخلية على تكامل جودة العميل، و أكدت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر لأبعاد تكامل جودة سلسلة التوريد (تكامل الجودة الداخلية و تكامل جودة المورد و تكامل جودة العميل) على براعة سلسلة التوريد.


وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج، قد تم اقتراح مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تستفيد بها الشركات العاملة في قطاع الأدوية و منها: الحرص على العمل بنظام جودة متكامل حيث يكون جميع الإدارات مسئولة عن جودة المستحضر النهائي، و الاهتمام بإقامة اتفاقات و علاقات تعاونية مع الموردين و العملاء، كذلك الحرص على امتلاك سلسلة توريد قادرة على التشجيع على استكشاف و تجربة أساليب التشغيل الجديدة مع التركيز على اختيار وتوفير آلات و معدات إنتاجية متطورة مقارنة بالشركات المنافسة، و كذلك التركيز على تطوير نظم و إجراءات و مراحل العملية الإنتاجية الحالية.

American Psychological Association (APA)

أحمد، عبد القادر محمد عبد القادر وخشبة، ناجي محمد فوزي وسمعان، مارينا مجدي وديع. 2021. تأثير تكامل جودة سلسلة التوريد على براعة سلسلة التوريد بشركات قطاع الأعمال العام بالصناعات الدوائية بمصر. المجلة المصرية للدراسات التجارية،مج. 45، ع. 3، ص ص. 111-134.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1357604

Modern Language Association (MLA)

أحمد، عبد القادر محمد عبد القادر....[و آخرون]. تأثير تكامل جودة سلسلة التوريد على براعة سلسلة التوريد بشركات قطاع الأعمال العام بالصناعات الدوائية بمصر. المجلة المصرية للدراسات التجارية مج. 45، ع. 3 (2021)، ص ص. 111-134.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1357604

American Medical Association (AMA)

أحمد، عبد القادر محمد عبد القادر وخشبة، ناجي محمد فوزي وسمعان، مارينا مجدي وديع. تأثير تكامل جودة سلسلة التوريد على براعة سلسلة التوريد بشركات قطاع الأعمال العام بالصناعات الدوائية بمصر. المجلة المصرية للدراسات التجارية. 2021. مج. 45، ع. 3، ص ص. 111-134.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1357604

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1357604